02-مارس-2022

(الصورة: أوراس)

أرجعت بعثة الجزائر في الأمم المتحدة، قرار الامتناع عن التصويت، على قرار أممي يُدين الاجتياح الروسي لأوكرانيا إلى "تمسك الجزائر الثابت بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة".

ممثل الجزائر بالأمم المتّحدة: لا يمكن للجزائر إلاّ الانضمام إلى كافة الجهود والدعوات الدبلوماسية الهادفة إلى تخفيف حدّة التوتّرات الحالية

وقال ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة، في تصريح صحفي أعقب الندوة الأممية الطارئة إنه "في الوقت الذي تتابع فيه الجزائر تطور الأوضاع الخطيرة والمتصاعدة في أوكرانيا يودُّ وفد الجزائر التأكيد مجددًا تمسك الجزائر الثابت بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، التي يتعين أن تبقى أساس القانون الدولي وحجر الزاوية في العلاقات الدولية، لا سيما تلك المتعلقة باحترام استقلال الدول وسيادتها وسلامة أراضيها، طبقا للشرعية الدولية، وحق الشعوب في تقرير مصيرها".

وتابع المتحدث: "انطلاقًا من مواقفها المبدئية فيما يتعلق بتعزيز النظام متعدد الأطراف والحفاظ عليه وتماشيًا مع التزامها بتطوير العلاقات الوديّة بين الدول، على أساس التعايش السلمي والتسوية السلمية للنزاعات والاحترام المتبادل للالتزامات الدولية والضمانات الأمنية".

هنا، أبرز ممثل الجزائر لدى الهيئة العالمية أنه "لا يمكن للجزائر إلاّ الانضمام إلى كافة الجهود والدعوات الدبلوماسية الهادفة إلى تخفيف حدّة التوتّرات الحالية، وانتهاج فضائل الحوار من أجل إذكاء العيش معاً في سلام بين الدول خدمة للسلم والأمن الدوليين".

وامتنعت الجزائر، الأربعاء، عن التصويت على قرار أممي يدين روسيا بسبب شنها الحرب على أوكرانيا، فيما صوّتت 141 دولة لصالح قرار الأمم المتّحدة.

واعتمد مشروع القرار بأغلبية 141 دولة من أصل 193، حيث يطالب روسيا بوقف استخدام القوة ضد أوكرانيا وإلغاء اعترافها باستقلال منطقتي لوغانسك ودونيتسك.

وإضافة إلى الجزائر امتنعت 34 أخرى عن التصويت أهمها الصين، الهند، جنوب أفريقيا، كوبا، العراق وباكستان؛ ورفضت القرار خمس دولٍ، وهي: روسيا، كوريا الشمالية، أريتريا، سوريا وبيلاروسيا.

ويطالب القرار، الذي جاء بعد أكثر من يومين من المداخلات، موسكو، بأن "تسحب على نحو فوري وكامل وغير مشروط جميع قواتها العسكرية من أوكرانيا"، ويدين "قرار روسيا زيادة حالة تأهب قواتها النووية".

كما يطالب موسكو بـ "التوقف فورًا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا"؛ ويستنكر "بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا"، مؤكّدًا: "التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضي أوكرانيا بما فيها مياهها الإقليمية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأزمة الأوكرانية: الجزائر تمتنع عن التصويت ضدّ قرار أممي يُدين موسكو

انطلاقًا من بوخارست.. أوّل رحلة إجلاء للجزائريين الفارين من أوكرانيا غدًا