15-مايو-2022
رشيد نكاز، عبد القادر شهرة (فيسبوك/الترا جزائر)

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الشلف، في ساعة متأخرة أمس السبت، بإيداع الناشط السياسي رشيد نكاز الحبس المؤقت.

وُجهت تهم لنكاز وشهرة وجباري تهم تتعلق بالتجمهر غير المسلح وتوزيع منشورات

وأحال القاضي أيضًا في ذات القضية، محامي نكاز شهرة عبدالقادر و الناشط السياسي حمزة جباري على الحبس الاحتياطي.

ووُجهت تهم لنكاز وشهرة وجباري تهم تتعلق بالتجمهر غير المسلح وتوزيع منشورات، بعد أن دعا إلى وقفة احتجاجية أمام سجن الشلف من أجل المطالبة بإطلاق سراح المساجين السياسيين.

 

🔴عاجل / الأستاذ طارق مكتوب و الأستاذ ياسين خليفي يكشفان حقائق في قضية حكيم دبازي: 1) السجين السياسي حكيم دبازي رحمه الله لم يتوفى في يوم 24 أفريل كما التصريح بذالك من طرف السلطات بل توفي في يوم 19 أفريل ، و السلطات أخفت الحقيقة عن الأسرة لمدة 5 أيام أي حتى يوم 24 أفريل . 2) لم يكن حكيم دبازي مريضًا أبدًا قبل سجنه. 3) سجن حكيم دبازي بسبب مشاركة عادية لمقطع فيديو على صفحته فايسبوك التي تضم 96 صديقًا فقط (العائلة والأصدقاء) 4) تمت متابعة حكيم دبازي أمام قاضي تحقيق لمحكمة حجوط بموجب المادة الشيطانية 87 مكرر. و بسبب ذالك اعتبرت العدالة الجزائرية حكيم دبازي مثل إرهابي !!! 5) تغلبت عائلة حكيم دبازي على خوفها واتخذت قرار بأن تكون طرفًا مدنيًا في الشكوى الجماعية ضد الدولة الجزائرية ، باعتبارها المسؤولة وحدها عن وفاة بطلهم في السجن الذي فقد والده قبل عام أيضًا. ربي يرحمه. 6) ابنة حكيم دبازي تنتظر ولادة طفل جديد و لن تسعد بمعرفة جدها شهيد الحراك. 7) يرجى الوقوف معنا بشكل كبير هذا السبت من الساعة 2 ظهرًا حتى الساعة 5 مساءً أمام سجني القليعة والشلف وبالقرب من القنصلية الجزائرية في باريس للمطالبة بفتح تحقيق ، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين لتجنب وفاة سجين جديد ناشط من أجل الحرية . من فضلك لا تكن أنانيا. -------- URGENT / RÉVÉLATIONS sur HAKIM DEBBAZI par Maître Tarek Mektoub et Maître Yacine Khelifi : 1) Le prisonnier politique Hakim DEBBAZI n'est pas mort le 24 avril. Il est mort le 19 avril. Les autorités ont caché la vérité à la famille pendant 5 jours jusqu'au 24 avril. Rabi irhmou. 2) Hakim DEBBAZI na JAMAIS été malade avant d'être emprisonné. 3) Hakim DEBBAZI a été incarcéré à cause d'un simple partage d'une vidéo sur sa page qui compte uniquement 96 amis (famille et amis) 4) Hakim DEBBAZI a été poursuivi par le juge d'instruction de Hadjout en vertu de l'article diabolique 87 bis. La justice algérienne a donc considéré Hakim DEBBAZI comme un TERRORISTE !!! 5) La famille de Hakim DEBBAZI a surmonté sa peur en décidant d'être partie civile dans la plainte collective contre l'Etat algérien, seul responsable de la mort en prison de leur héros qui avait perdu son père il y a un an aussi. Rabi irhmou. 6) La fille de Hakim DEBBAZI attend un bébé qui n'aura pas le bonheur de connaître son grand-père, le Chahid du Hirak. 7) SVP Manifestez MASSIVEMENT avec nous ce samedi de 14h à 17h devant les prisons de KOLEA et de CHLEF et près du Consulat d'Algérie à PARIS pour exiger une enquête et la LIBÉRATION DE TOUS LES PRISONNIERS POLITIQUES pour éviter le décès d'un nouveau militant de la liberté en prison. Ne soyez pas égoïstes SVP. Sahit/Thanmirth. ------- قام كل من الأستاذ ياسين خليفي، و الأستاذ طارق مكتوب بزيارة لمنزل عائلة المرحوم دبازي حكيم المتوفي في سجن القليعة بتاريخ 19 افريل 2022و ليس بتاريخ 24 أفريل 2022. فان عائلة المرحوم سوف تتأسس كطرف مدني في الشكوى المطروحة أمام عميد قضاة التحقيق لمحكمة سيدي امحمد،من أجل المطالبة بفتح تحقيق و اظهار الحقيقة.

Posted by ‎رشيد نكاز Rachid Nekkaz‎ on Saturday, May 14, 2022

وقال نكاز في منشور له على صفحته الرسمية على فيسبوك " يرجى الوقوف معنا بشكل كبير هذا السبت من الساعة 2 ظهرًا حتى الساعة 5 مساءً أمام سجني القليعة والشلف وبالقرب من القنصلية الجزائرية في باريس للمطالبة بفتح تحقيق، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين لتجنب وفاة سجين جديد  ناشط من أجل الحرية".

ومنذ فيفري/شباط  من العام الماضي، يوجد نكاز في حالة إفراج مؤقت، إثر التدابير التي أقرها الرئيس عبد المجيد تبون وسمحت بالإفراج عن عدد من المعتقلين.

وأصبح ظهور نكاز نادرًا في وسائل الإعلام منذ خروجه من السجن، حيث تفرغ لمتاعبه الصحية، حيث يقول إنه فقد القدرة على السمع في إحدى أذنيه كما يعاني من آثار سرطان البروستات وفق ما ذكر محاموه سابقًا.

وكانت السلطات الجزائرية قد ألقت القبض في 4 كانون الأول/ديسمبر 2019 على الناشط السياسي ورجل الأعمال رشيد نكاز في مطار الجزائر العاصمة، عندما كان قادماً من إسبانيا.