29-أبريل-2023
سد

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال وزير الري طه دربال، إلى نسبة امتلاء السدود على المستوى الوطني قارب 29%، مشيرًا إلى أن أسعار المياه لم تُراجع منذ سنوات.

وزير الري قال إن الوضعية لا تدعو للقلق وسيتم التحكم في تزويد الساكنة بالماء في فصل الصيف

وفي سياق حديث عن المياه الضائعة، اعتبر دربال أن المؤسسة سجلت ما نسبته 30 % من المياه الضائعة، مشيرًا إلى تراكم ديون المؤسسة الجزائرية للمياه مقابل الخدمات التي تقدمها، وأن العمل جارٍ لتحصيل ديوانها، على حد تعبيره.

يتحدث الوزير في تصريح للصحافة، خلال ترأسه للملتقى الوطني لإطارات الري حول "عصرنة تسيير الخدمة العمومية للمياه"، عن دور محطات تحلية مياه البحر في تأمير الموارد المائية، معتبرًا أن ما نسبته 40%  من مياه الشرب ستكون مضمونة بإنجاز خمس محطات لتحلية مياه البحر، حيث سيتم تحويل مياه السدود لنحو الفلاحة لضمان مقاربة زراعية على حدّ تعبيره.

أما بخصوص مشروع واد الحراش بالعاصمة، والذي كان يُعرف في وقت سابق كمصب لمياه الصرف الصحي، فأكد دربال أن المشروع عرف بعض التأخير، حيث يفترض أن تنتهي به الأشغال في شهر أيلول/سبتمبر القادم، رغم الأموال الضخمة التي خُصّصت له.

وعن فترة الصيف القادم، تزامنًا مع فترة الجفاف وشح تساقط الأمطار، طمأن المسؤول الأول عن قطاع الري، أن الوضعية لا تدعو للقلق، مشيرًا إلى ضبط خطة عمل واضحة لتوفير المياه للساكنة خلال الصائفة، لتخفيف تذبذب تزيودهم بالمياه، وعدًا بالتحكم في الوضع، على حد تعبيره.