13-مايو-2022

(Getty)

قال عميد أطباء الأطفال بالجزائر، البروفيسور عبد اللطيف بن سنوسي، إن تلقيح الأطفال في الجزائر تراجع بسبب انتشار وباء كورونا وهو ما من شأنه أن يشكّل خطرًا على صحتهم.

كشف البروفيسور عبد اللطيف بن سنوسي، في تصريح لإذاعة سطيف، أن نسبة تلقيح الأطفال في الجزائر تراجعت إلى  حوالي 60 بالمائة بسبب وباء كورونا

وكشف البروفيسور عبد اللطيف بن سنوسي، في تصريح لإذاعة سطيف، أن نسبة تلقيح الأطفال في الجزائر تراجعت إلى  حوالي 60 بالمائة بسبب وباء كورونا، مشيرًا  إلى أن المطلوب في الوقت الراهن هو الوصول إلى 90 في المائة.

وأوضح ذات المختص أن عدم التلقيح يشكّل "خطرًا على صحة الأطفال ويجب العودة إلى التلقيح لتفادي هذا الأمر".

من جانب آخر، أفاد رئيس الجمعية الوطنية لطب الأطفال، أن مرض الجدري الخناق وشلل الأطفال تمّ القضاء عليه ولم يعاودا الظهور، مرّة أخرى بعد أن شكّل هاجسًا كبيرًا لفترة طويلة.

وأضاف" التحدي الآن هو القضاء على مرض الحصبة "بوحمرون"، مشيرًا إلى أنه مرض قاتل وخطير يجب التصدي له عن طريق التلقيح.

وفي الشأن ذاته، أكد المتحدث ، أن الخبراء يتخوفون كثيرًا من مرض الحصبة الألمانية والكساح باعتبار أنها أمراض فيروسية وليس لها دواء سوى التلقيح.

كما أبدى بن سنوسي تخوّفه من ودة الأمراض والأوبئة بعد وباء كورونا، معلّقا بالقول "الوباء ساهم في تخفيض نسبة انتشار الأمراض والأوبئة عند الأطفال بسبب التباعد والحجر، لكن نتخوف كثيرا من عودة الأمراض والأوبئة بعد كورونا".

وفي سياق مغاير، كشف المتحدث أن الجزائر "تُحصي 20 في الألف من الوفيات عند الأطفال حديثي الولادة، منها 15 في الألف وفاة في السنة الأولى وهناك تحدي كبير للتصدي لهذه الظاهرة المتزايدة ".