20-مارس-2023

مشهد من مسلسل "عاشور العاشر" في جزئه الثالث (فيسبوك/الترا جزائر)

في الوقت الذي يسجل رمضان 2023، مشاركة الكثير من النجوم في الساحة الفنية الجزائرية، وما ستحمله الأعمال الرمضانية من مفاجآت وأحداث ستسرّ المشاهدين بلا شك، بقدر ما سيكون الجمهور الجزائري "محرومًا" من ممثلين أحبهم وتعلّق بهم وبأدوارهم من في  مسلسلات كوميدية ودرامية رمضانية.

يتواصل غياب صويلح عن الشاشة الرمضانية للسنة الثانية على التوالي بسبب المرض الذي ألزمه الفراش لفترة طويلة

في هذا السياق، تسلط "الترا جزائر" الضوء على أربعة نجوم، ألفهم الجمهور الجزائري في سنوات ماضية على الشاشة الرمضانية، لن يكونوا حاضرين في الشبكة البرامجية هذا العام، بعضهم كان غيابه مبررًا لظروف صحية أو عائلية، وبعضهم الآخر فضل عدم الكشف عن ذلك.

صالح أوقروت

يتمنى الجزائريون عودة "محبوبهم" إلى الشاشة، لرسم البسمة على وجوههم، كما كان يفعل سابقًا في الأعمال البارزة التي كان بطلها وسبب نجاحها، مثل سلسلة "عاشور العاشر" لثلاث مواسم، "الجمعي فاميلي"، "بوزيد دايز"، "ناس ملاح سيتي"وأخرى.. إنّه صالح أوقروت أو صويلح كما يلقب.

يتواصل غياب صويلح عن الشاشة الرمضانية للسنة الثانية على التوالي بسبب المرض الذي ألزمه الفراش لفترة طويلة، ما استدعى نقله إلى الخارج للعلاج لعدة أشهر، ولكن يبدو أن فترة علاجه ما زالت مستمرة، بعد العمليات الجراحية التي أجراها إثر إصابته بمرض السرطان.

غياب صالح أوقروت عن الخارطة الرمضانية بارز وواضح في رمضان 2020 ورمضان 2021، لا لشيء سوى أنّه أحد ملوك الكوميديا في الجزائر رفقة الممثل المعروف عثمان عريوات، وبيونة (باية بوزار)، فالجمهور الجزائري يتحسر على غيابه في ظلّ بروز وجوه فنّية كوميدية جديدة لا تبدو أنّها تقنعه، وسيبقى صالح أوقروت في نظرهم فنان كل الأوقات.

يشار هنا، أنه في الرابع شبّاط/فيفري الماضي (2023)، عاد صالح أوقرت إلى الجزائر، قادمًا من فرنسا بعد رحلة علاج استمرت سنتين، وسط فرحة الجزائريين وأهل الفن.

سيد أحمد أقومي

سيد أحمد أقومي، الممثل التلفزيوني والسينمائي والمسرحي، صاحب الأدوار المميزة، لن يكون للجمهور حظ مشاهدته والاستمتاع بأدائه هذه السنة خلال رمضان، لأسباب غير معروفة، وبالتالي غيابه سيكون له أثر كبير، خاصّة بغياب زميله صالح أوقروت الذي رافقه لثلاث أجزاء في "السلطان عاشور".

غياب سيد أحمد أقومي واسمه الحقيقي سيد أحمد مزيان، عن شاشة رمضان، سيحرك مشاعر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي باستذكار شخصية "الوزير القنديل" التي جسدها في مسلسل "عاشور العاشر"، سيستعيدون جمله الطريفة والفكاهية، مكائده ضد المملكة، وصرامته في التعامل مع مواطني المملكة العاشورية، طموحه في السلطة وإزاحة "عاشور العاشر"، كما سيتذكرون مشاركته في مسلسل "يمّا" بأجزائه الثلاثة، في دور "عمر" رجل الأعمال النافذ.

سيد أحمد أقومي، قامة فنية كبيرة، بدأ مسيرته سنوات الستينيات من القرن الماضي، شارك في نحو 50 فيلمًا ومنه فيلم ّ "زاد" للمخرج غوستا غافراس والمنتج أحمد راشدي الحائز به على جائزة أوسكار افضل فيلم أجنبي (1969)، إضافة إلى مشاركته في عشرات المسلسلات التلفزيونية والمسرحية، يجمع بين الكوميديا والدراما، يحظى باحترام الفنانين والجمهور، لا يحب الأضواء كثيرًا، فقلّما تراه في البلاطوهات التلفزيونية أو على صفحات الجرائد.

من أبرز أعمال أقومي أفلام "زاد"، "كحلة وبيضاء"، "الطريق"، "الطاحونة"، "موريتوري".. وغيرها، أمّا تلفزيونيًا فشارك وتقاسم دور البطولة في عدّة مسلسلات من بينها "موعد مع القدر"، "عندما تتمرد الأخلاق"، "عيسات إيدير"، "السلطان عاشور".. وغيرها.

حسان كشاش:

حسان كشاش نجم مسلسلات "المليونير"، مشاعر 1 و2" و"الخاوة" التي عرضت في المواسم الرمضانية الأخيرة، سيغيب عن شاشة رمضان 2023، بسبب ارتباطه بتصوير فيلم سينمائي حول "سيدي لخضر بن خلوف" من إخراج محمد شويخ.

ويجسد كشاش دور البطولة في هذا الفيلم التاريخي الذي يروي سيرة المجاهد وأب الشعر الملحون سيدي لخضر بن مخلوف، إلى جانب مشاركة عدد من الممثلين على غرار  موفق محمد، سيليا أومحند، تكيرات محمد.. وآخرين.

عرف كشاش سينمائيًا في فيلم "مصطفى بن بولعيد"، حيث تقمص الشخصية الرئيسية، كما شارك في فيلم "العقيد لطفي" و"أسوار القلعة السبعة" للمخرج أحمد راشدي، وبدأ مشواره مع المخرج ذاته في فيلم "كانت الحرب"، كما سجل مشاركته فيلم "النخيل الجريح" (تونسي-جزائري) الفائز بالجائزة الكبرى "الوهر الذهبي" في مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2010 .. وغيرها من الأعمال التي توجته نجمًا سينمائيًا في الجزائر.

يعتبر كشاش أحد الممثلين الجزائريين القلائل الذين شاركوا في إنتاجات تلفزيونية وسينمائية مشتركة، وبالأخص مع الطرف التونسي، وتمثل ذلك في فيلم "النخيل الجريح، للمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار، إضافة إلى مسلسلي "المليونير" و"مشاعر" للمخرج التركي محمد جوك، وبمشاركة مواطنيه سار لعلامة ونبيل عسلي.

وبعدم تواجده في خارطة الأعمال الرمضانية 2023، يكون الغياب الثاني على التوالي لنجم الدراما والسينما الجزائرية حسان كشاش عن جمهوره ومحبيه.

 مينة لشطر:

مينة لشطر، كوميدية شابة ونجمة صاعدة في سماء الفن الجزائري، أحبها الجزائريون في عدّة أعمال فكاهية ودرامية مثل "دقيوس ومقيوس"، "طيموشة" ليحيى موزاحم، "ساعد القط"، "بنات السي"..، كما تألقت سينمائيَا وبدأ ذلك في أوّل فيلم شاركت فيه تحت عنوان "نورمال" للمخرج مرزاق علواش.

غياب طيموشة عن شاشة رمضان 2023، لا يرتبط بسبب مهني، أو عدم تلقيها عروض في أعمال درامية أو كوميدية، ولكن بسبب ظروف شخصية منها وضعها لمولودها الأوّل الذي أسمته "سيلان".

مسلسل "حب الملوك"  توقيف بثه بثه بسبب ما وصفته سلطة الضبط بتضمنه مشاهد خادشة للحياء

والجدير بالذكر أنّ الجمهور الجزائري تابع مينة لشطر إلى غاية الحلقة الخامسة فقط في رمضان الماضي (2022)، بعد قرار توقيف بث المسلسل الكوميدي "حب الملوك" (تونسي-جزائري) الذي شاركت فيه أدوار بطولته، وجاء قرار سلطة ضبط السمعي البصري بالجزائر، توقيف بثه بسبب "تضمنه مشاهد خادشة للحياء" في إحدى حلقاته.