14-يوليو-2022

إيغور بيليايف، السفير الروسي لدى الجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد سفير روسيا بالجزائر إيغور بيليايف، أن العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين "بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية العميقة".

السفير بيليايف: العمل جارٍ لصياغة وثيقة استراتيجية جديدة تعكس جودة العلاقات الجزائرية-الروسية

وذكر بيليايف في تصريح له عقب استقباله من قبل الرئيس عبد المجيد تبون، تم خلال هذا اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أنها "تقدمت وتطورت بشكل ملحوظ في الأعوام الخمس الماضية، حيث بلغت مستوى الشراكة الاستراتيجية العميقة".

وأبرز السفير أن العمل جارٍ لصياغة وثيقة استراتيجية جديدة تعكس جودة العلاقات الجزائرية-الروسية"، وهي الوثيقة التي ستصبح "أساسا لتحفيز وتكثيف التعامل بين دولتينا مستقبلا".

وأضاف السفير أنه يشعر بارتياح عميق للمستوى العالي الذي بلغه التعاون والتنسيق الذي يجمع الجزائر وروسيا على الساحة الدولية، وتقارب مواقفهما من القضايا العالمية والإقليمية الراهنة.

كما أعرب بيليايف عن تطلع الجزائر وروسيا إلى رفع حجم التبادل التجاري بينهما، حيث قال بهذا الخصوص "يولي بلدانا اهتماما خاصا لعقد الدورة العاشرة للجنة الجزائرية-الروسية المختلطة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني التي ستحتضنها الجزائر".

 

تصريح سعادة سفير روسيا الاتحادية السيد إيغور بيليايف، عقب أدائه زيارة وداع للسيد رئيس الجمهورية.

#هام تصريح سعادة سفير روسيا الاتحادية السيد إيغور بيليايف، عقب أدائه زيارة وداع للسيد رئيس الجمهورية.

Posted by ‎رئاسة الجمهورية الجزائرية‎ on Wednesday, July 13, 2022

وتأتي هذه المقابلة إثر انتهاء مهام السفير بالجزائر، وخرص فيها على نقل "تحيات و تهاني الرئيس فلاديمير بوتين، بمناسبة ستينية الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية" إلى الرئيس عبد المجيد تبون.

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حركة دبلوماسية، نقل بموجبها السفير الروسي في المغرب إلى الجزائر، في قرار أثار جدلا في البلدين المغاربيين.

وكشف المرسوم الصادر عن الرئاسة الروسية بتاريخ 27 أيار/ماي 2022 رقم 321، عن تعيين السفير فاليريان شوفايف سفيرا فوق العادة لروسيا في الجزائر، وذلك بعد إنهاء مهامه من منصبه كسفير في المغرب.