29-نوفمبر-2020

الجزائر تتجه لإنتاج دواء جنيس لـ"لوفينوكس" لمواجهة ندرته (الصورة: الخبر)

أكّد الناطق الرسمي باسم الصيادلة المعتمدين، والي سمير، أنّ الجزائر تشهد حاليًا ندرة في حوالي 300 دواء منها المستعمل في علاج كورونا.

والي: موزعون يلجؤون للبيع المشروط لدواء "لوفينوكس" لخلق الندرة

وقال والي في تصريحات للإذاعة الوطنية إنّ "دواء لوفينوكس يعتبر من بين أهم الأدوية المفقودة، كونه يدخل في البروتوكول العلاجي لوباء كورونا".

وأرجع الناطق الرسمي باسم الصيادلة ندرة الأدوية إلى تفشي وباء كورونا وزيادة الطلب العالمي على بعض أصناف الأدوية.

وبخصوص دواء "لوفينوكس"، أبرز المتحدث أنّه كان متوفرًا لدى الصيدليات والطلب عليه كان قليلًا، وبدخوله البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا أصبح الطلب عليه كبيرًا.

وانتقد والي لجوء بعض موزعي الأدوية إلى البيع المشروط، بمعنى أنهم يشترطون بيع "لوفينكوس" مع أدوية أخرى، موجهًا نداء للصيادلة للتنديد بهذه التصرفات والإبلاغ عنها لدى النقابة.

"نواجه وضعًا حرجًا والمواطنون بحاجة للدواء في وقت تعمل بعض الجماعات على تخزينه"، يتابع والي.

وفي هذا الصدد، كشف والي، أن الجزائر بصدد إنتاج دواء جنيس لـ "لوفينكوس" بكميات قليلة لا تستجيب للطلب، وهو المشكل الذي وعد وزير الصناعة الصيدلانية بحله قريبًا.

وكانت المديرة العامة للصيدلية المركزية للمستشفيات، فاطمة وقتي، أعلنت أن الصيدلية ستسلم قريبًا كمية من دواء "لوفينوكس" الذي يدخل ضمن برتوكول العلاج ضد فيروس كورونا كمضاد لتخثر الدم.

وكشفت ذات المتحدثة أن الصيدلية المركزية ستستلم لاحقًا كمية ثانية من هذا الدواء من مخبر وطني ينتجها محليًا، مما سيساعد على تلبية احتياجات المصابين بفيروس كورونا سواءً على مستوى المؤسسات الاستشفائية أو اقتنائها من الوكالات الصيدلانية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحكومة تفصل في لقاح كورونا المناسب الأسبوع المقبل

وزير الصحة: الوضع الصحّي في البلاد متحكّم فيه