30-أغسطس-2021

أبو الغيط ألقى كلمة خلال اجتماع دول جوار ليبيا بالجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذّر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، من التأخر في تنفيذ خارطة الطريق الليبية، مؤكدًا على ضرورة مغادرة المرتزقة من ليبيا من أجل الاستقرار.

الأمين العام لجامعة الدول العربية: نأمل أن يقدم هذا الاجتماع مساهمة إضافية لتحقيق هدف الوصول إلى عقد الانتخابات الليبية

وقال أبو الغيط خلال لقائه بوزير الخارجية رمطان لعمامرة، اليوم الاثنين، إن "اجتماع دول جوار ليبيا الذي تجري أشغاله بالجزائر، فرصة مناسبة لتدارس السبل الممكنة لتجاوز العقبات التي تقف أمام تنفيذ خارطة الطريق في ليبيا والتأكيد على عدم الحيد عنها".

وأوضح أن "خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية ضرورة لإنجاح مسار الانتقال إلى الاستقرار".

وهنا أشار إلى أن "المشاركين في مسار برلين توافقوا على ضرورة خروج القوات الأجنبية من ليبيا".

وشدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، على أن التوافق يشكل تشجيعا لكافة الأطراف الليبية، داعيًا إياهم إلى تذليل العقبات.

وأردف أبو الغيط "إخوتنا في ليبيا، والمجتمع الليبي والدولة الليبية بحاجة للتدخل الصادق لكل الأشقاء لتحقيق التوافق على الأرض الليبية".

وأضاف: "هناك فعلا حاجة لتحقيق التوافق، وأن هناك تقدم على الأرض، وتطورات تم تسجيلها منذ مؤتمر برلين الأول".

وأعرب عن أمله في أن يقدم هذا الاجتماع، "مساهمة إضافية لتحقيق هدف الوصول إلى عقد الانتخابات والعودة إلى الاستقرار الكامل في ليبيا".

كما لفت إلى أن اللقاء، شكّل فرصة لتباحث الشأن العربي والإفريقي، حيث قال: "اقترحنا وتناقشنا مع بعض، في مسائل عربية وإفريقية، والجزائر لها دورها وفعاليتها، ونتمنى لها دائما النجاح والتوفيق. نتشرف أيضا بلقاء سيادة الرئيس السيد عبد المجيد تبون، وسنستمع إليه دائما باهتمام".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأزمة الليبية.. لعمامرة يرافع لحل ليبي دون أي تدخل أجنبي

بعد التحفظ عليه في ليبيا.. لعمامرة يلتحق بمعهد السلام الدولي