08-يونيو-2023

أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية (الصورة: تويتر)

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن ثقته بأن الجزائر ستكون خير مدافع عن القضايا العربية خلال فترة عضويتها في مجلس الأمن.

جامعة الدول العربية دعمت ترشح الجزائر لعضوية مجلس الأمن غير الدائمة

وقال أبو الغيط  في تغريدة على تويتر: "أهنئ ‎الجزائر على انتخابها عضواً غير دائم بمجلس الأمن عن الفترة 2024-2025، وأثق أنها ستكون خير ممثل ومدافع عن ‎القضايا العربية خلال هذه الفترة".

وكانت جامعة الدول العربية،  إلى جانب كل من الاتحاد الأفريقي، جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، قد دعمت ترشح الجزائر لعضوية مجلس الأمن.

وقبل أبو الغيط كانت شخصية عربية أخرى في صورة، عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، قد باركت للجزائر عضوية مجلس الأمن وأكدت أنها ستكون صوتا قويا مؤيدا لكافة القضايا العربية في مجلس الأمن.

وأوضح العسومي في بيان له أن هذا الفوز مستحق، معربا عن ثقته في أن الجزائر ستكون صوتا قويا مؤيدا لكافة القضايا العربية في مجلس الأمن، لما يمثله هذا الفوز من أضافة نوعية للدبلوماسية العربية على المستوى الدولي.

كما أعرب عن تقدير البرلمان العربي للجهود الحثيثة التي تقوم بها جمهورية الجزائر في الدفاع عن قضايا الأمة العربية وحماية مصالح الشعب العربي الكبير.

وكانت انتخابات الجمعية العامة الثلاثاء الأخير، قد أسفرت عن فوز الجزائر بأغلبية ساحقة تعادل 184 صوتا من أصل 193 صوتا لتكون بذلك عضوًا غير دائم في مجلس الأمن بدءًا من 1 كانون الثاني/جانفي 2024

وتعد المرة الرابعة التي تحظى فيها الجزائر بعضوية مجلس الأمن، بعد عهدات 1968-1969 و1988-1989 و2004-2005.