01-أبريل-2020

موجة سخرية تطال بوناطيرو على مواقع التواصل الاجتماعي (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

في أول ردّ رسمي، عن إدعاء لوط بوناطيرو، تطويره رفقة فريق بحثٍ لدواء يُشفي مرضى كورونا، أكّد وزير الصحّة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الأربعاء، أنه استقبله في مكتبه للحديث عن علاجه وكيفية استخدامه.

بوناطيرو اختفى بعد إبلاغه بكلّ إجراءات قبول وشروط تجريب دواء كورونا

وقال وزير الصحة، أثناء نزوله إلى المجلس الشعبي الوطني، للحديث عن آخر مستجدات فيروس كورونا بالجزائر، إنه "استقبلت الدكتور بوناطيرو كغيره من الجزائريين الذين يقدّمون يد العون في ظل الأزمة، وقال لي (بوناطيرو)عندي دواء أو لقاح ضدّ كورونا".

وأردف الوزير بن بوزيد "سألت بوناطيرو، هل خضع اللقاح للطريقة القانونية العلمية، فقال لي عندي فريق طبّي أكّد نجاعته (..)، فطلبت منه التوجّه إلى معهد باستور، لتقديم ملف الدواء، وتركيبته الطبيعية والكيميائية خاصّة وأنه جديد".

وراح المتحدّث يؤكّد بأن دواء بوناطيرو لا يمكن تجريبه على البشر، إذ قال: "قلت لبوناطيرو، لا يمكننا تجربة الدواء على البشر مباشرة مخافة مضاعفاته، ويجب علينا أولًا معرفة تركيبته ثم تجربته على الحيوان، لمدّة لا تقلّ عن 10 أيام حتى نرى آثاره الجانبية".

وتابع في الصدد: "بعد تجربته على الحيوان، يُدرس ويقترح على أساتذة وعلماء الطبّ، وفي حال نجاحه، يتبرّع شخص أو مجموعة أشخاص من المرضى لتجربة الدواء عليهم، حيث يخضعون لمراقبة طبيّة دقيقة وتحاليل يومية، لمعرفة تأثير الدواء عليهم، قبل تجربته على البقية".

وختم وزير الصحّة بأنه "عاود الاتصال أمس بالدكتور لوط بوناطيرو حول قبوله شروط تجربة اللقاح من عدمها إلا أنه لم يلق تجاوبًا".

ولم يتوان لوط بوناطيرو، الذي يقدّم نفسه على أنه خبير في الفلك والزلازل، في التجوّل بين القنوات التلفزيونية، وتقديم "دوائه" على أنه الحلّ الأنجع لمواجهة وباء كورونا، وإن الكمية الموجودة تكفي لعلاج أكثر من 40 مليون جزائري، وإنه مستعد لتجريبه على المباشر، وإذا فشل في علاج مرضى الفيروس فإنه مستعد للذهاب إلى السجن.

وفجّرت تصريحات بوناطيرو –الذي تنبأ بزلازل لم تقع- جلبة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، فمنهم من سخر من حديثه، واقترح تركه مع مرضى كورونا حتى ينتقل إليه المرض، ثم يُجرِّب الدواء على نفسه، فإذا شُفي سيتحوّل إلى بطل قومي وعالمي، كما دافع أصحاب نظرية المؤامرة على العلاج وطالبوا بمنحه فرصة لاكتشافه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تكتشف دواء كورونا.. بوناطيرو في مخبر الانتقادات مجدّدًا

2500 شخص خضع لتحاليل كورونا منذ ظهور الوباء