10-أكتوبر-2021

(تصوير: رياض قرامدي/ Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف عضو لجنة متابعة فيروس كورونا بالجزائر، البروفيسور رياض مهياوي، اليوم الأحد، عن تلقي أزيد من 10 ملايين جزائري للقاح المضاد لـ"كوفيد-19".

مهياوي: عملية التلقيح لا تتناسب وحجم الإمكانيات التي وفرتها الدولة

وقال رياض مهياوي لدى نزوله ضيفًا على الإذاعة الوطنية، إن "10 ملايين و200 ألف جزائري تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا فيما تلقى 5 ملايين الجرعتين".

ووصف عضو لجنة كورونا العملية  بأنها "لا تتناسب وحجم الامكانيات التي وفرتها الدولة للعملية وأهدافها".

وعن سبب تراجع الإقبال على مراكز التلقيح، أوضح مهياوي أن "السبب يعود إلى الاستقرار الذي يشهده الوضع الوبائي وما يعكسه من تراجع كبير لعدد الإصابات والوفيات المسجلة يوميا، وهو ما ولّد أريحية في الأوساط الطبية والإدارية".

وحذّر مسؤول وزارة الصحة من التهاون والتراخي في احترام وتطبيق الإجراءات الوقائية، قائلًا: "يجب توخي الحذر واليقظة والاستمرار في عملية التلقيح لأنها السبيل الوحيد لمكافحة الوباء خصوصا أن كمية اللقاح موجودة بكمية كبيرة".

وفي تقييمه لحملة التلقيح، أكد البروفيسور وجود عزوف كبير من المواطنين خلال الأيام الماضية بخلاف الوضع خلال الأسابيع الماضية وبالضبط في شهر أيلول/سبتمبر الذي شهد حملة واسعة للتلقيح.

وأكد أن نتائج شهر الفارط وصلت إلى "تسجيل تلقيح أزيد من 296 ألف مواطن في يوم واحد".

وأردف في السياق، بالقول: "صحيح أن العمر الافتراضي لدورة الفيروس عامان، غير  أن هذا مجرد أمر نظري فقط لذلك وجب أخذ الحيطة والحذر والاستمرار في اتخاذ إجراءات الوقاية الصحية من ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والاستمرار في عملية التلقيح".

وحث البروفيسور مهياوي المواطنين على الإقبال مجددًا على التلقيح تفاديًا لأي طوارئ خصوصا مع الدخول الاجتماعي والمدرسي والجامعي وبداية موسم الفيروسات.

ومنذ أسابيع، صنف تقرير دولي الجزائر في المرتبة الخامسة عربيًا في تقديم جرعات لقاح فيروس كورونا، بإجمالي 9.9 ملايين جرعة.

وحسب التقرير الذي أعدته منصة "Our World in Data" للإحصائيات، تتصدر السعودية الترتيب العربي، بحيث وصلت إلى إجمالي 41.2 مليون جرعة، يليها المغرب في المرتبة الثانية بإجمالي 38.4 مليون جرعة، ثم الإمارات في المرتبة الثالثة بـ 19.6 مليون جرعة، تليها مصر في المرتبة الرابعة بـ 13.8 ملايين جرعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إنتاج لقاح "كورونافاك" في الجزائر نهاية سبتمبر الجاري

بن بوزيد: الوضع الصحي سيئ جدًا والتلقيح هو الحل