05-يونيو-2023

(الصورة: الخبر)

يجتاز، اليوم، أزيد من 800 ألف تلميذ امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة حزيران/جوان 2023 عبر كافة ولايات الوطن، وسط إجراءات رقابية تخصّ تسريب المواضيع.

وزير التربية: مصداقية الامتحانات محفوظة وسنتصدى لحالات الغش بصرامة القانون

ووفق وزارة التربية الوطنية، فإنّ عدد المرشحين لاجتياز شهادة التعليم المتوسط لهذه السنة يتجاوز 800 ألف تلميذ من بينهم 788 ألف متمدرس، تمثل نسبة الإناث من تعداد المترشحين 52 بالمائة والتي تفوق نسبة الذكور المقدرة بأكثر من 47 بالمائة.

وشدّد وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد خلال ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، عقدها الأسبوع الماضي، على "وجوب التقيد بكل الترتيبات الخاصة بهذا الامتحان، لا سيما الانضباط والالتزام بالتوقيت الرسمي لفتح المراكز للمؤطرين والمترشحين، مواقيت الدخول والخروج وعدم الإخلال بالتنظيم المعمول به في هذا الشأن."

كما أكّد على ضرورة "توفير الجو الملائم للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا المتواجدين بالمؤسسات الاستشفائية"، واطلع الوزير على "جاهزية مديريات التربية واستعدادها لإنجاح هذا الموعد الهام ولاية بولاية، حرصًا منه على أن يجتاز أبناؤنا المترشحون هذا الامتحان المدرسي الوطني في أحسن الظروف"، بحسب المصدر عينه.

ودعا في هذا الشأن، إلى ضرورة الالتزام بـ"اليقظة والحذر والمتابعة الآنية لجميع مراحل سير هذه العملية إلى غاية الانتهاء منها"، لافتًا إلى وجوب "التصدي لحالات الغش بصرامة القانون"، والتي تتطلب "تكثيف الجهود للحفاظ على مصداقية الامتحانات"، وفقه.

وكانت وزارة العدل، أعلنت، أمس الأحد، عن اتخاذ جملة من التدابير الاستباقية بهدف الوقاية ومكافحة جرائم الغش وتسريب مواضيع الامتحانات الرسمية التي ستجرى خلال شهر حزيران/جوان الجاري.

وأشارت وزارة العدل إلى أن هذه العملية تهدف إلى "ضمان مصداقية الامتحانات والعناية بمستقبل التلاميذ لاسيما المشرفين منهم على اجتياز امتحانات هامة".

وذكّرت بأن النيابات العامة ستلتمس تطبيق "عقوبات صارمة" ضد كل المتورطين في القضايا الماسة بنزاهة هذه الامتحانات.