25-يناير-2023
الحماية المدنية

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أحصت الحماية المدنية، أكبر حصيلة وفيات بسبب غاز أحادي أوكسيد الكربون منذ ثلاث سنوات، بمصرع 44 شخصًا بدءًا من الفاتح كانون الثاني/جانفي الجاري.

مدير الإحصايات بالحماية المدنية قدّم ثلاث دعامات ضرورية لإنهاء مآسي اختناقات الغاز

وقال مدير الإحصائيات والإعلام بالحماية المدنية، العقيد فاروق عاشور، الأربعاء، إنّ "44 شخصًا لقوا مصرعهم اختناقًا بالغاز، منذ بداية سنة 2023، بينما تم إنقاذ 455 آخرين في نفس الفترة."

ولفت العقيد عاشور لدى نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف التحرير" الإذاعي إلى أنّ "عدد الضحايا مرتفع مقارنة بالثلاث سنوات الماضية"، وذلك رغم كل المجهودات والحملات التحسيسية التي تقوم بها الحماية المدنية، وفقه.

وفي الصدد، عاد المتحدث إلى ضرورة "تكريس الثقافة الوقائية"، مبرزًا "الحرص ألف مرة في اليوم على وجود التهوية وحضور المؤشر الأزرق".

وتابع: "عدّة عوامل تتدخل في اختناقات الغاز، مثل نزع وإعادة تركيب المدفئات واستخدامها لغير أغراضها كتسخين الخبز وتجفيف الملابس، فضلاً عن محذور تركيب أجهزة تسخين المياه على مستوى الحمامات، لذا يتعين الحرص على التوصيل الآمن لأنابيب المدفئات".

وركّز مدير الإعلام بالحماية المدنية على "مراعاة إعادة تهيئة المنازل لما يتناسب مع شروط الأمن ودراسة الأخطار"، معتبرًا أنّ "غاز أحادي أوكسيد الكربون هو إفراز للتركيب العشوائي لأجهزة التدفئة."

وأمس الثلاثاء، قرّر مجلس الوزراء تكليف الشركة الوطنية للكهرباء والغاز سونلغاز بتزويد بيوت المواطنين مجانًا بأجهزة إنذار (صوتية ومرئية) ضد تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون، على خلفيات الحوادث الأخيرة.