17-أغسطس-2021

باستور شدد على ضرورة احترام التباعد الاجتماعي تفاديا للعدوى (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن معهد باستور الجزائر، الثلاثاء، أن نسبة انتشار المتحوّر "دلتا" في البلاد بلغت الـ أكثر من 91 بالمئة بعدما كانت 6.56 بالمائة شهر أيار/ماي الماضي.

معهد باستور بصدد إعداد خريطة لانتشار الفيروس عبر ولايات الوطن

وأوضح المعهد في بيان له أن "النسبة العالية دليل واضح على سرعة انتشار متحور "دلتا"، المتزامنة مع الموجة الثالثة التي تعرفها الجزائر منذ أسابيع".

وأشار البيان، إلى أن النتائج الأولية خلال الفترة الممتدة من آذار/مارس إلى أيار/ماي، أظهرت أن المتحور "إيتا" أصبح أقل انتشارا مقارنة بالمتحور ألفا (B.1.1.7) الذي انتشر بسرعة فائقة بنسبة 64.99٪ في أيار/ماي.

وبحسب المعهد فإن المتحور دلتا (B.1.617.2) (voc أو المتحور المثير للقلق) والمعروف بالمعدلات العالية لانتقاله، ذا انتشار طفيف (2 إلى 5٪ في أيار/ماي) وكذا المتحور الآخر المسمى بــ "A.27" (voi أو المتحور الواجب التتبع).

وعن الموجة التي تعيشها الجزائر من الفيروس، يرى المعهد بأن "هناك عدة عوامل أدت إلى الموجة الثالثة من كوفيد-19 التي تشهدها البلاد في الأسابيع الأخيرة، من أهمها طبيعة الفيروس المنتشر (المتحور دلتا) الذي أصبح مهيمنًا في معظم العينات وكذا التهاون في تدابير الوقاية والتباعد الجسدي".

وفي السياق كشف البيان أنه "سيتم عن قريب إعداد خريطة عن انتشار الفيروس".

وذكر معهد باستور بـ"الأهمية القصوى للتلقيح ضد الوباء، والتي تعتبر الطريقة الوحيدة لتفادي انتشار الفيروس وظهور سلالات جديدة أكثر خطورة في الأشهر المقبلة".

كما نوه بأهمية "الاحترام الصارم للقواعد الأساسية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي (ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي وغسل اليدين المتكرر) من أجل الحد من انتشار الفيروس".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تعتمد بروتوكولًا علاجيًا موحدًا ضد المتحور "دلتا"

بعد تزايد عدد الإصابات.. هل اقتنع الجزائريون بأهميّة التلقيح ضد كورونا؟