03-يونيو-2021

يعتبر قائد القاعدة الجديد من أبرز العمل الإرهابي في الجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن مكافأة قدرها سبعة ملايين دولار لكل من يدلي بمعلومة تؤدّي إلى تحديد مكان زعيم "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" أبو عبيدة يوسف العنابي.

الخارجية الأميركية: يد أبو عبيدة ملطخة بدماء الأبرياء من أبناء جلدته في الجزائر ومنطقة الساحل وغيرها من المناطق

وذكرت الخارجية الأميركية في بيان لها، أن التبليغ عن زعيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" يكون عن طريق بعث رسالة نصية إلى رقم هاتف خاص ببرنامج "المكافآت من أجل العدالة"، وذلك عبر منصّات التواصل الاجتماعي سيغنال أو تليغرام أو واتساب.

ويتبع برنامج "المكافآت من أجل العدالة" الخارجية الأمريكية، وهو خاص بالمكافآت المرصودة لمن تصنفهم واشنطن ضمن كبار الإرهابيين، وتطلب معلومات عنهم من أجل اعتقالهم.

وأوضحت الخارجية الأميركية أنّ كافة الاتصالات والمعلومات التي سيتم الإدلاء بها عن أبو عبيدة ستبقى طي السرّية التامة، ودعت إلى التجاوب معها على اعتبار أن يد أبو عبيدة "ملطخة بدماء الأبرياء من أبناء جلدته في الجزائر ومنطقة الساحل وغيرها من المناطق".

 وأضافت أنه أنه كان "زعيمًا لمجلس الأعيان في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وخدم في مجلس الشورى في التنظيم، كما شغل منصب المسؤول الإعلامي الأول" للتنظيم.

وأصبح  أبو عبيدة، المعروف أيضًا باسم يزيد مبارك، في  تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، زعيمًا للتنظيم خلفًا لمواطنه عبد المالك دروكدال، والذي قتل في حزيران/جوان 2020 على يد القوات الفرنسية شمال مالي.

وكان أبو عبيدة، بحسب الخارجية الأمريكية، قد أدرج منذ أيلول/سبتمبر 2015 على القائمة الأميركية للإرهابيين العالميين، ومنذ شباط/ فبراير 2016 على قائمة عقوبات الأمم المتحدة، وتقول الوزارة إن أبو عبيدة بايع زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، نيابة عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحدود الجزائرية.. تحديات السلاح والإرهاب

إذاعة فرنسا الدولية: هل ساعدت الجزائر فرنسا للقضاء على دروكدال؟