24-سبتمبر-2022
المعتقل في قضايا الحراك الشعبي، تولميت إبراهيم (فيسبوك/الترا جزائر)

حسينة أوصديق، مديرة الفرع الجزائري لمنظمة العفو الدولية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها بشأن الصحة العقلية للمعتقل إبراهيم تولميت الموجود رهن الحبس المؤقت منذ 11 شهرًا في سجن تازولت بباتنة.

محامي إبراهيم تولميت: قدراته العقلية والنفسية تدهورت أثناء احتجازه

وقالت المنظمة في بيان لها إنها قلقة بشأن الصحة العقلية للمعتقل، فقد كان لإبراهيم حسبها سوابق من مرض عقلي قبل اعتقاله.

ونقلت المنظمة عن محاميه، أن قدراته العقلية والنفسية تدهورت أثناء احتجازه، كما يظهر في تقريرين طبيين.

وأشارت منظمة العفو الدولية في الجزائر إلى أن القلق يساورها من أن بعض الآثار النفسية الضارة للحبس قد تصبح غير قابلة للإصلاح بسبب استمرار الاحتجاز لفترة غير محددة.

وحدثت أمنيستي السلطات على توفير المتابعة النفسية في أسرع وقت ممكن من أجل تجنب الأسوأ، وذكّرت بأن السجن المؤقت يجب أن يظل استثنائيًا وفقًا للتشريعات الوطنية.

وفي الأيام الأخيرة، قرر نشطاء حقوقيون إطلاق حملة للإفراج عن المعتقل في قضايا الحراك الشعبي، تولميت إبراهيم، الذي يقول محاموه إنه "فقد الأهلية العقلية".

ودعا النشطاء للقيام بحملة عبر التويتر يوميا ابتداءَ من الساعة السادسة مساءً، من أجل الضغط لإطلاق سراح المعتقل تولميت إبراهيم، حتى يتمكن من العلاج.

ونشر الناشط الحقوقي زكي حناش، معلومات نقلًا عن محامي المعتقل الموجود بسجن باتنة شرق البلاد، تشير إلى تدهور حالته الصحية.

وكتب حناش على صفحته بفيسبوك: زارت اليوم الأستاذة "خديجة عميار" معتقل الرأي "تولميت ابراهيم" المتواجد بالمؤسسة العقابية تازولت باتنة ، فوجدته في حالة مزرية يرثى لها مع العلم أنه فقد الأهلية العقلية و هذا بعد  تأكيد ذلك بخبرتين طبيتين، الأولى  أجرتها طبيبة المؤسسة العقابية ثم تم تأكيدها من طرف طبيب مختص مع تبليغ الأستاذة "فريدة بلفراق" بالخبرة الطبية الثانية".

ويوجد تولميت منذ أكثر من 11 شهر رهن الحبس المؤقت وقد رفضت في السابق طلبات الإفراج عنه من قبل غرفة الاتهام بمجلس قضاء باتنة، وهو  يتيم الأبوين والأخ الأصغر في عائلته.