21-أبريل-2021

حسينة أوصديق، مديرة الفرع الجزائري لمنظمة العفو الدولية (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

رحّبت منظمة العفو الدولية بانخفاض أحكام الإعدام في الجزائر سنة 2020، حيث تم تسجيل حكم واحد فقط، ما يؤكد المنحى التنازلي لإصدار هذه العقوبة في البلاد.

منظمة العفو الدولية دعت الجزائر إلى الإلغاء النهائي لعقوبة الإعدام

وقالت منظمة العفو الدولية في تقريرها السنوي حول عقوبة الإعدام في العالم، أنها لاحظت انخفاضا حادًا في أحكام الإعدام في الجزائر، ففي عام 2015، سجلت المنظمة 62 حكم، 50 في عام 2016، و 27 في عام 2017، و 01 في عام 2018، و 4 في عام 2019.

وأوضحت حسينة أوصديق، مديرة منظمة العفو الدولية الجزائر، أنها ترحب بهذا الانخفاض الكبير، الذي يؤكد الاتجاه التنازلي في أحكام الإعدام في السنوات الأخيرة.

لكن أوصديق، تأسفت لعدم استغلال مناسبة تعديل الدستور في 2020 لإلغاء هذه العقوبة القاسية وغير العادلة وغير الفعالة والتمييزية.

وتنص المادة 38 من الدستور الجديد على أن “الحق في الحياة لصيق بالإنسان ويجب أن يحميه القانون".

وتلاحظ منظمة العفو الدولية أن هذه المادة لا تضمن الحق في الحياة بشكل كامل وتترك الباب مفتوحا لإمكان الاستمرار في استخدام عقوبة الإعدام وفقاً لقانون العقوبات.

وبحسب أوصديق، فإن الجزائر تدعو إلى إلغاء عقوبة الإعدام على المستوى الدولي، ولكنها لا تلتزم بإلغائها صراحة على المستوى الوطني.

ولهذا السبب، قالت إنها تدعو السلطات الجزائرية إلى اتخاذ الخطوة الأخيرة نحو الإلغاء النهائي لعقوبة الإعدام لكي تكون أول بلد يلغي عقوبة الإعدام في المنطقة.

وأشارت أوصديق إلى أن منظمتها ستواصل النضال إلى أن تلغي الجزائر عقوبة الإعدام نهائيا، معتبرة أن إن التقدم الهام الذي أحرزته حركة إلغاء عقوبة الإعدام هو نتيجة عقود من التعبئة والمشاركة من جانب الناشطين في مجال حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم".

المعروف أن الجزائر لم تنفذ الجزائر أي عمليات إعدام منذ عام 1993. كما شاركت في تقديم القرار الأخير الذي دعا إلى الوقف النهائي لاستخدام عقوبة الإعدام، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 16 ديسمبر 2020، وصوتت لصالح هذا القرار، غير أن القانون الجزائري لا يزال ينص على عقوبة الإعدام.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تقرير أمنيستي السنوي: الدستور الجزائري لا يفي بالمعايير الدولية

لزهاري: لا وجود لأيّة مادة قانونية تمنع حكم الإعدام في الجزائر