23-أبريل-2021

سعيد جاب الخير (تصوير: رياض كرامدي/ أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

قالت منظمة العفو الدولية إن إدانة سعيد جاب الخير، وهو باحث إسلامي، بالسجن ثلاث سنوات بتهمة "الإساءة" للإسلام في منشوراته على فيسبوك، يعدّ تراجعا مخيفا لحرية التعبير في الجزائر، ونقلت عنه قوله بأنه تعرض لتهديدات بالقتل في السابق.

منظمة العفو الدولية: معاقبة جاب الخبر انتهاك صارخ للحق في حرية التعبير وحرية الدين

وصرحت آمنة القلالي، نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، في بيان لها "أنه من المخزي أن يُحكم على سعيد جاب الخير بالسجن ثلاث سنوات لمجرد تعبيره عن رأيه في نصوص دينية".

وأوضحت أن معاقبة شخص ما لخوضه في العقائد الدينية هو انتهاك صارخ للحق في حرية التعبير وحرية الدين، حتى ولو اعتبر الآخرون التعليقات مسيئة.

وأبرزت القلالي أن المحاكم الجزائرية ليست ملزمة بالحكم على المعتقدات الدينية وآراء الأفراد، مطالبة بـ"إلغاء إدانة جاب الخير على الفور، وإلغاء أي بند في قانون العقوبات الجزائري يجرم الحق في حرية التعبير أو الرأي أو المعتقد على وجه السرعة. "

وحكمت المحكمة على سعيد جاب الخير بالسجن ثلاث سنوات دون أمر إحالة، بانتظار قرار نهائي في الاستئناف. كما حُكم عليه بدفع غرامة قدرها 50 ألف دينار جزائري..

ووجهت التهم بعد أن قام مدرس في جامعة سيدي بلعباس غربي البلاد، برفع شكوى ضده أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية من لسيدي محمد، بعد أن اعتبر أن كتابات سعيد جاب الخير على فيسبوك تنتهك تعاليم دينية.

واعتبرت المنظمة غير الحكومية، أن جاب الخير هو ضحية مضايقات مستمرة عبر الإنترنت وخارجها بسبب آرائه، ونقلت عنه قوله بأنه تلقى تهديدات عديدة بالقتل على فيسبوك منذ انضمامه إلى الشبكة الاجتماعية في عام 2007.

 

 

اقرأ / ي أيضًا:

إدانة جاب الخير بـ 3 سنوات حبسًا نافذًا

جاب الخير.. من التحريم إلى التجريم