23-نوفمبر-2022

الفنان إنريكو ماسياس (الصورة: AFRICA-PRESS)

فريق التحرير- الترا جزائر

لا يزال أنريكو ماسياس المغني الفرنسي من أصول يهودية جزائرية، متشبثًا بالعودة للجزائر وزيارتها قبل وفاته، وهو الذي بلغ من العمر 84 سنة.

ووصف ماسياس في آخر حواراته مع موقع "بير بيبول"، الجزائر مثل من يفقد عزيزًا ولم ينه الحداد عليه بعد، قائلًا: لم أقم بحدادي على الجزائر بعد.

وأبرز ماسياس المولود في قسنطينة شرق الجزائر خلال فترة الاستعمار الفرنسي، أن ما يحن إليه هو شمس الجزائر ورائحة مدينته ومذاق الطعام والكثير من الأشياء.

واعتبر المغني أن لم يفقد الأمل في زيارة الجزائر، مشيرًا إلى أنه قام بالعديد المحاولات، لكن عناصر متطرفة على حد قوله، كانت تحول دون إتمام حلمه.

وتحدث ماسياس عن أنه كان ممنوعًا من دخول عدة دول عربية، مثل تونس والمغرب ومصر في السابق، زاعمًا أن الجامعة العربية أرسلت له رسالة لتطلب منه التخلي عن يهوديته من أجل السماح له بالزيارة، وهو الأمر الذي رفضه، حسب قوله.

وسبق للرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة أن وجه للمطرب في كانون الأول/ديسمبر 1999 دعوة لزيارة الجزائر، غير أن ذلك أثار معارضة شديدة من شخصيات ثورية فاعلة اعتبرت أن عائلته كانت في صف الاستعمار الفرنسي، ناهيك عن مواقفه المؤيدة علنًا للجيش الإسرائيلي.

وحاول ماسياس مرة ثانية المحاولة عبر طلبه مرافقة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي خلال الزيارة الرسمية التي قام به للجزائر سنة 2007، لكنه لم يتمكن من ذلك للأسباب نفسها.