02-ديسمبر-2021

(الصورة : النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

اتفق وزراء تحالف "أوبك+" ،الخميس، على استمرار زيادة الإنتاج التدريجية بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، في شهر كانون الثاني/جانفي.

زيادة الإنتاج حُدّدت بمقدار 400 ألف برميل يوميًا

وعقب الاجتماع الذي عُقد اليوم الخميس، قال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إنه "تقرر مواصلة إمداد السوق بكمية تقدر بـ400 ألف برميل يوميا وذلك لشهر كانون الثاني/جانفي 2022".

وأكد عرقاب أن "اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك درس كل التقارير المتعلقة بأوضاع سوق النفط العالمية وتقرير اللجنة التقنية لأوبك، واتضح لنا أن أساسيات السوق مرنة رغم ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا واللجوء إلى استخدام الاحتياطات الاستراتيجية".

كما تقرر أن يظل الاجتماع في حالة انعقاد انتظارًا لمزيد من تطورات الوباء بعد ظهور المتحوّر الجديد، ومواصلة مراقبة السوق عن كثب، ومن ثم إجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر.

وبالإضافة إلى ذلك، وافق التحالف على تمديد فترة التعويض حتى نهاية حزيران/جوان 2022، مثلما طلبت بعض الدول ضعيفة الأداء، مع تقديم خطط التعويض بحلول 17 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وبعد ارتفاعات أقل من 1% في بداية تداولات اليوم، تراجعت أسعار النفط بعد الإعلان عن قرار "أوبك+" 3 دولارات، وفق وكالة رويترز.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1%، إلى 68.15 دولاراً للبرميل، بعد أن تراجعت 0.5%، في الجلسة السابقة، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.13%، إلى 64.83 دولاراً للبرميل.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دول "أوبك+" تطوي الخلافات وتوافق على زيادة ضئيلة لإنتاج النفط

دول "أوبك +" تبقي خطتها لاستقرار السوق