06-يونيو-2020

القاعدة البترولية بحاسي مسعود (تصوير: ميشال هوت/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

يبحث منتجو النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وشركاؤها على رأسهم روسيا (أوبك +)، يوم السبت، ما إذا كانوا سيمدّدون العمل باتفاق نيسان/أفريل الماضي المتعلّق بتخفيض الإنتاج.

الاجتماع سيبحث كذلك إشكالية عدم التزام بعض الدول بحصصها في التخفيض

وذكرت مصادر من "أوبك" بحسب موقع التلفزيون الجزائري، أن وزراء الدول الأعضاء بالمنظمة وحلفاءهم، اتفقوا على تقديم عقد الاجتماع الوزاري إلى اليوم السبت، لبحث العديد من النقاط التي تضمنها جدول أعمال الاجتماع، أهمها قرار تمديد اتفاق خفض الإنتاج المقدر بـ 9.7 مليون برميل يوميًا من شهر إلى ثلاثة أشهر، أو الانتقال للمرحلة الثانية من التخفيض المقدر بـ7.7 مليون برميل يوميًا.

وأضاف المصدر، أن الاجتماع سيبحث كذلك إشكالية عدم التزام بعض الدول بحصصها في التخفيض، وهي النقطة التي أخذت حيزًا كبيرًا من النقاش بين دول أعضاء أوبك وحلفائها.

وكانت المنظمة وشركاؤها من خارج المنظمة من بينهم روسيا، اتفقوا في شهر نيسان/أفريل الماضي، على خفض الإنتاج بنحو عشرة ملايين برميل يوميًا في شهري أيّار/ماي وحزيران/جوان من أجل تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة.

ووسط ترقب المتعاملين لمؤشّرات الاجتماع السالف الذكر، تحسّنت صباح اليوم الجمعة، أسعار خام برنت بالنسبة للعقود الآجلة إلى 3.41 دولار للبرميل بسوق لندن الدولية، وبدورها ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12.38 دولارًا للبرميل بسوق نيويورك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد سقوطٍ حرّ.. "أوبك +" تتّفق على خفض إنتاج النفط بـ 15 مليون برميل

فيروس كورونا يجبر "أوبك" على خفضٍ جديدٍ للإنتاج