10-أبريل-2022
لوبان وماكرون

مارين لوبان/ إيمانويل ماكرون (الصورة: فيسبوك)

أكدت أولى نتائج الانتخابات الفرنسية الأولية، وجود منافسة حادة بين الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، على صدارة الدور الأول.

استطلاع: إيمانويل ماكرون ومارين لوبان حصلوا على 24 بالمائة من الأصوات

وكشفت قناة "أر تي بي أف" البلجيكية عن نتائج استطلاع أجري عند خروج الناخبين من مراكز التصويت يشير إلى غاية السادسة مساء إلى حصول كل من إيمانويل ماكرون ومارين لوبان على 24 بالمائة من الأصوات يليهم مرشح فرنسا الأبية جون لوك ميلونشون بـ 19 بالمائة.

وتمنع وسائل الإعلام الفرنسية من بث أي نتائج قبل الثامنة مساءً بتوقيت فرنسا، وهي ثغرة تستعملها قنوات فرنكوفونية غير فرنسية في نشر النتائج الأولية والفوز بالسبق الصحفي.

وتظهر استطلاعات الرأي التي أجريت قبل الانتخابات تقدمًا واضحًا لمارين لوبان رئيسة التجمع الوطني على حساب ماكرون في الدور الثاني، بنسبة 51 إلى 49 بالمائة وهي نسبة تدخل في هامش الخطأ الذي يعتي إمكانية فوز لوبان برئاسة فرنسا.

وبلغت نسبة التصويت في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية 65 بالمئة عند الساعة الخامسة بعد الظهر، وفق وزارة الداخلية. ويبلغ عدد المصوتين نحو 48,7 مليون ناخب  سيختارون واحدا من 12 مرشحا اليوم الأحد إلى غاية الساعة الثامنة مساء.

وغلبت مواضيع القدرة الشرائية والحرب في أوكرانيا والتضخم على هذه الحملة الانتخابية مع ملاحظة صعود الخطاب اليميني المعادي للمسلمين في فرنسا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حملة مسعورة ضد الجزائر بمناسبة الرئاسيات الفرنسية

المتطرف زمور يتوعد بإلغاء امتيازات المهاجرين الجزائريين بفرنسا