08-يونيو-2020

أولوية عملية الإجلاء تخصُّ المرضى وكبار السن (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

برمجت اللجنة الوزارية المشتركة، على مستوى الوزارة الأولى، رحلتين جويتين لشركة الخطوط الجويّة، من أجل إجلاء الجزائريين العالقين في تركيا، نهاية هذا الأسبوع، بعد قرابة ثلاثة أشهر قضوها على الأراضي التركية، عقب تعليق المجال الجوي بسبب فيروس كورونا المستجد.

استثناء العالقين الحاملين لتذاكر الخطوط التركية أحدث ارتباكًا بين الجزائريين

 وأسرّت مصادر "الترا جزائر" أن الرحلتين مبرمجتين يومي الـ 11 و12 حزيران/جوان الجاري، لإجلاء الرعايا الجزائريين المسجّلين في موقع وزارة الشؤون الخارجية، والحاملين لجواز سفر جزائري وتذكرة (ذهاب وإياب) مع الخطوط الجوية الجزائرية فقط.

ويُرتقب أن تُعلن السفارة الجزائرية في تركيا، غدًا الثلاثاء، على قائمة المعنيين بالرحلات في موقعها الإلكتروني، لتحديد تاريخ الرحلة بين اليومين المحددين.

وهرع مئات الجزائريين العالقين بإسطنبول، اليوم الاثنين، إلى مقرّ القنصلية من أجل الاستفسار عن ترتيبات عملية الإجلاء، غير أن الجهات المسؤولة بالأخيرة، لم تمنحهم أيّة تفاصيل سوى تأكيد تواريخ الرحلات الجويّة، وإقصاء أصحاب تذاكر الخطوط التركية.

توضيحات القنصلية، خلفت حالة من الارتباك بين الجزائريين العالقين، الذين سافروا على متن الخطوط الجوية التركية، كلّ هذا أمام تنصّل هذه الشركة من مسؤولياتها اتجاه زبائنها، دون أدنى توضيحات، علمًا أن عمليات الإجلاء تتم عادة باتفاق دولتين على أساس رحلات من وإلى الوجهتين، تجسيدًا لقرارات سياسية عليا مشتركة.

من جهته، أكد النائب عن الجالية، نور الدين بلمداح، في منشور على حسابه فيسبوك، أنّ "الخارجية برمجت رحلّات جويّة عبر الخطوط الجزائرية، لإجلاء العالقين في تركيا يومي الخميس والجمعة".

وكان الجزائريون العالقون بتركيا، قد نظموا عديد الوقفات الاحتجاجية أمام القنصلية بإسطنبول، للمطالبة بنقلهم إلى الأراضي الجزائرية، سيما بعد قرار إدارات الفنادق، التي حُجزت لإقامتهم بعد غلق المجال الجوي، طردهم بحجّة عدم التزام السلطات الجزائرية بدفع تكاليف الحجز.

ونقلت الحكومة، بداية نيسان/أفريل الفارط، زهاء 1700 جزائري عالق بتركيا، عبر الخطوط الجوية الجزائرية وشركة الخطوط الجوية التركية، بعد اتفاق الرئيسين الجزائري والتركي، على التعاون من أجل إجلاء الرعايا الجزائريين نحو بلادهم والرعايا الأتراك العالقين في الجزائر نحو تركيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فنادق تركيا تطرد جزائريين بسبب عدم التزام الجزائر بدفع تكاليف الحجز

نحو انفراج أزمة الجزائريين العالقين في مطار إسطنبول بسبب كورونا