11-فبراير-2022

مهمة ثقيلة أمام الجمارك بعد فتح ملفات فساد فترة بوتفليقة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد مسؤول في إدارة الجمارك أن الضرائب الجديدة المفروضة على التسوق الإلكتروني، هدفها محاربة ممارسة التجارة بشكل غير رسمي.

تصدرت الزيادات في الضرائب على الطرود الاهتمامات في الفترة الأخيرة

وبرر توفيق سافي مدير الجباية بالمديرية العامة للجمارك، في تصريح لقناة "الشروق نيوز"، هذه الزيادات بالقول: "لاحظنا الكثير من عمليات الغش، حيث يعمد البعض إلى ممارسة تجارة غير شرعية عبر شراء الكثير من السلع عبر الطرود بأسماء مواطنين بينما هي في الواقع موجهة للتجارة دون سجل تجاري أو دفع رسوم جمركية".

وأبرز المسؤول أن الرسوم المفروضة لا تخص التجار والمستوردين أصحاب الجملة، وإنمـا تستهدف الأشخاص الذين يُمارسون التجارة الإلكترونية بدون سجلات تجارية، مشيرًا إلى أن " الرسوم المفروضة لا تختلف من حيث قيمتها المادية عن تلك التي يدفعها المستورد العادي".

 

 

ولقيت ردود مسؤول الجمارك تفاعلًا واسعًا في مواقع التواصل الاجتماعي وانتقدها البعض على اعتبار أنه لا يمكن معاقبة كل الراغبين في التسوق الإلكتروني إذا كان جزء منهم يمارسون تجارة غير رسمية عبر هذه الطريقة.

وتصدرت الزيادات في الضرائب على الطرود الاهتمامات في الفترة الأخيرة، بعد شكوى كثير من المتسوقين من مبالغ خيالية فرضت عليهم لدى تخليصهم إجراءات استلام الطرود بمطار الجزائر، حيث يفوق المبلغ المطلوب ثمن السلعة نفسها.

 

اقرأ/ي أيضًا

الخزينة الجزائرية.. هل هو زمن الإفلاس؟

الاتحاد الأوروبي أول زبون للجزائر والصين تحتل المرتبة الأولى كممون