16-أبريل-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت صحيفة إسبانية عن تحول مدريد نحو الاعتماد على  الغاز الأمريكي بعد أزمتها الدبلوماسية الأخيرة مع الجزائر التي تعتزم رفع أسعار البيع لإسبانيا.

صحيفة إسبانية: تكلفة الغاز الأمريكي أقلّ من الجزائري رغم نقله عبر المحيط الأطلسي

وأوضحت صحيفة "أوكي دياريو" أنه رغم تكلفة نقله عبر المحيط الأطلسي، فإن الغاز الأميركي يكلف في نهاية المطاف أقل من نظيره الجزائري. وأشارت إلى أن استيراد الغاز من الجزائر يواجه صعوبات خاصة بعد إغلاق الأنبوب المغاربي، إضافة إلى نية الجزائر رفع السعر، بعد التوتر مع مدريد إثر تغيير إسبانيا موقفها الرسمي حول قضية الصحراء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قريب من الملف أن الولايات المتحدة تنتج الغاز الصخري، وهو غاز تكلفة إنتاجه رخيصة جدًا ما يسمح ببيعه بثمن أقل من الغاز المُسال، ما يجعل استيراده أرخص لبلد كإسبانيا.

وزادت كميات الغاز الأميركي المصدر إلى إسبانيا ليصل إلى 43 في المئة بينما كمية الغاز الجزائري المستورد من إسبانيا تمثل 30 في المئة.

وتشير الصحيفة إلى  أن بعض المسوقين الإسبان لديهم عقود طويلة الأجل مع المنتجين الأميركيين، فيما قامت الجزائر بإعادة التفاوض مع الشركات الإسبانية وكل المؤشرات تدل على ارتفاع متوقع في الأسعار.

وكان الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، قد قال إنه لا يستبعد مراجعة أسعار الغاز مع الشريك الإسباني في ظل ارتفاع أسعار هذه المادة في السوق الدولية. 

وأوضح حكار في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن الجزائر قررت منذ بداية الأزمة في أوكرانيا التي أدت إلى انفجار أسعار الغاز والبترول الإبقاء على الأسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها. غير أنه لا يستبعد، حسبه، إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع زبوننا الإسباني".