إضراب وطني في المدارس بدءًا من نوفمبر الداخل

إضراب وطني في المدارس بدءًا من نوفمبر الداخل

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قرّر المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية "كناباست" الدخول في إضراب  بدءًا من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

بيان "كناباست" شدد على ضرورة تحصين وحماية الحريات النقابية

وجاء في بيان لـ"كناباست" أن "المجلس الوطني قرّر في دورته العادية الدخول في إضراب متجدّد أسبوعيا لمدّة يومين، ابتداءً من يومي 02 و03 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل".

وأوضحت التكتل النقابي أن السبب الأول للإضراب يعود إلى "التراجع الرهيب للقدرة الشرائية  وخطورة الوضعية الاجتماعية الراهنة، وفى ظل إفرازات لدخول مدرسي معقّد على جميع المجالات أثقلت كاهل الأستاذ".

كما حمل بيان النقابة جملة من المطالب على رأسها "تحسين القدرة الشرائية التي تعرف تدنيًا خطيرًا وغير مسبوق مما يستوجب رفع الأجور للأستاذ بما يتوافق وترقية مكانته المادية والمعنوية، وجعله فى أريحية اقتصادية واجتماعية".

ودعا "كنابست" إلى إيلاء أولوية قصوى لملف السكن للأستاذ، باعتباره وسيلة أساسية وضرورية تضمن استقراره وحسن أدائه لمهامه النبيلة.

كما جددت النقابة تمسكها بملف التقاعد، وملف الخدمات الاجتماعية، وملف طب العمل، وكذا ملف تحيين منحة تعويض المنطقة.

وشددت على ضرورة "تحصين وحماية الحريات النقابية، والمطالبة برفع التضييق الممنهج على النشاط النقابي واستنكار اللجوء إلى توظيف المحاكم ضد النقابيين".

وطالبت أيضًا بإعادة النظر في المهام غير التعليمية البيداغوجية المسندة لـأساتذة الطور الابتدائي، مع رفض إلزامهم بمهام لا ينص عليها القانون وكذا إخراج المدارس من وصاية البلديات.

وحذّر بيان "كناباست" من "المساس بمجموع مكاسب ومكتسبات الأساتذة لاسيما فيما يتعلق بفلسفة القانون الأساسي الخاص وخصوصًا منه مبدأ التوازي في الترقية إلى الرتب المستحدثة وفق المسارين البيداغوجي والإداري".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب مفتوح لأساتذة التعليم الابتدائي بداية من مارس القادم

الأسلاك المشتركة تشل المدارس في 25 و 26 أفريل