06-يوليو-2022

(الصورة: رويترز)

فريق التحرير -الترا جزائر

أعطى وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب مرفوقًا بالرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار إشارة انطلاق أشغال إنجاز وحدة إنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر "MTBE" التي تستخدم كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى مصافي سوناطراك.

قالت سوناطراك إن هذا المشروع المسطر في إطار برنامج تطوير الصناعة البتروكيماوية للمجمع يعتبر مشروعًا استراتيجيًا

وقالت سوناطراك في بيان لها، إن هذا المشروع المسطر في إطار برنامج تطوير الصناعة البتروكيماوية للمجمع يعتبر مشروعًا استراتيجيًا إذ سيمكن من تلبية إحتياجات مصافي سوناطراك من هذه المادة.

ويحمل المشروع، وفق البيان، أبعادًا اقتصادية هامة حيث سيمكن الجزائر من الاستغناء عن استيراد هذه المادة وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو التصدير ابتداء من 2025.

وكان مسؤولو شركة سوناطراك قد وعدوا الرئيس تبون خلال زيارته الأخيرة لولاية وهران غربي البلاد، بتوفير مبلغ 170 مليون دولار من فاتورة الاستيراد، بعد إنجاز مركب إنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر بأرزيو.

وسيمكن إنجاز هذا المركب حسب سوناطراك من إنتاج 200 ألف طن سنويًا من مادة MTBE التي تستخدم كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي.

ومن المقرر استلام المركب في أيار/ماي 2025، حيث سيسمح بالاستغناء كلية عن استيراد هذه المادة التي بلغت تكلفة استيرادها 170 مليون دولار أميركي خلال سنة 2021.