21-مارس-2023
الجباحية

منحدر الجباحية بالطريق السيار (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

كشفت مديرية الأشغال العمومية لولاية البويرة عن إعادة فتح الطريق السيار شرق -غرب على مستوى منحدر الجباحية،  الثلاثاء، أمام حركة مركبات الوزن الثقيل.

غلق الطريق منذ سبتمبر الماضي جاء عملاً بالمخطط الاستعجالي  للحدّ من حوادث المرور بمقطع الجباحية بالبويرة

وأكدت المديرية في بيان لها أن مصالحها تعمل حاليًا على إزالة لافتات المنع تحضيرًا لعملية الفتح الطريق أمام شاحنات الوزن الثقيل الثلاثاء 21 آذار/مارس.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه سيسمح للشاحنات بالسير في الرواق الأول فقط على مستوى منحدر الجباحية.

وفي أيلول/سبتمبر من العام الماضي، أعلنت الجزائرية للطرق السيارة منع سير مركبات ذات الوزن الثقيل على الطريق السيار شرق-غرب، في المقطع الذي يوصف بطريق الموت بمنطقة الجباحية بولاية البويرة شرق البلاد.

وقالت  الجزائرية للطرق السيارة في بيان لها،  أن المنع  سيكون  في اتجاه البويرة – الجزائر، من منطقة واد الرخام (عين شريكي)، مرورا بالجباحية، إلى منطقة الكاليتوس (القادرية).

وأتى هذا القرار، عملاً بالمخطط الاستعجالي  للحدّ والتصدي لآفة حوادث المرور بمقطع الجباحية بالبويرة للطريق السيار شرق-غرب، وبمقتضى قرار والي ولاية البويرة.

وسيتم خلال فترة منع  السير، مباشرة تنفيذ أعمال صيانة وإصلاح الجزء المتضرر من الطريق والذي يعرف تدهور وضعية أرضية الطريق جراء الحمولة الزائدة وغير القانونية لمركبات الوزن الثقيل وأيضا إلى حالات الفرملة التي تقوم بها هذه المركبات خلال تنقلها عبر المقطع المذكور، مما أدى إلى زيادة الإجهاد على طبقات أروقة الطريق المخصصة لها وبالتالي الى سرعة ظهور تشوهات واهتراءات  بأروقة السير المخصصة لها.