17-أبريل-2022
أمام مسجد الهداية بمشدالة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 
اعتذر إمام مسجد الهداية ببلدية مشدالة بولاية البويرة غرب البلاد، لسكان المنطقة عن مقاطعته حفلًا غنائيًا أحيته الفنانة طاوس أرحاب، في ساحة عمومية بجوار مسد المدينة.

إمام مسجد الهداية: الأشخاص الذين نظموا الحفل بعضهم من رواد المسجد

وتداول ناشطون في الساعات الماضية شريط فيديو لإمام يخاطب فيه منظمي الحفل، من مكبرات صوت المسجد، وينعتهم بأوصاف مشينة بسبب حفل طاوس رحاب.

وجاء في كلمة الإمام، قرأها أمام عدد من السكان وأعيان المنطقة داخل المسجد قوله: "رأيت وقرأت كثيرًا من التعليقات طغت فيها العاطفة الدينية على الحقيقة، ومزجت بوابل من السباب والشتائم والنعوت التي يترفع عنها المسلم ويصون عنها لسانه خاصة في هذا الشهر".

 

بالفيديو.. شاهد إمام #مسجد_الهداية الشيخ عمار يعتذر من سكان #امشدالة، خلال جلسة صلح بعد صلاة العصر، بحضور مدير الشؤون الدينية لولاية #البويرة وأعضاء المجلس الشعبي الولائي ومشايخ المدينة

Posted by ‎Ultra Algeria الترا جزائر‎ on Sunday, April 17, 2022

أولًا، منطقة مشدالة منطقة محافظة وتاريخها عريق مشهود، وعلماؤها أسماؤهم معروفة مشتهرة، ولاتزال إلى اليوم كذلك.

ثانيًا: الأشخاص الذين نظموا الحفل بعضهم من رواد المسجد، ولا يحملون حقدًا للدين ولا للمسجد وليس من قصدهم انتهاك حرمة الشهر ولا حرمة بيت الله، بدليل أن الحفل أقيم بعد نهاية الصلاة، وهذا دأبهم وديدنهم في كل مرة.

ثالثًا: الساحة الظاهرة في الصورة هي ساحة عمومية وليست ساحة للمسجد، وهي لصيقة بمقر البلدية والدائرة معًا، وكنا نستغلها لصلاة التراويح والجمع والأعياد، ولم يمنعنا من ذلك أحد، بل بالعكس تماما، فإني أشهد بأن الشرطة تنصب الحواجز لتأمينها للمصلين والحماية المدنية تقوم بتنظيفها بصهاريج المياه.

رابعا، المعتاد أن جميع الأنشطة والتظاهرات الرياضية والثقافية والسياسية والمناسبات الوطنية تقام في هذا المكان باعتباره مركز المدينة، وهذا على مدار السنة فالمسألة عفوية وليست مقصودة

خامسًا، هذا المسجد الظاهر في الصورة أصله كنيسة كاثوليكية. فرنسية كان يعلوها الصليب فأسقطه اهل المنطقة غداة الاستقلال وحولوها مسجدًا فلما ضاقت بهم بنوا مسجدا لصيقا سموه مسجد الهداية. وجعلوا الكنيسة مدرسة قرآنية ومصلى النساء إلى اليوم.

سادسا_ أما إمام المسجد فهو حديث عهد بالمنطقة لم يمض على تعينه فيه السنة، ولا علم له بأعراف المنطقة، وقد هاله الأمر فبدر منه تصرف انفعالي أغضب الحاضرين. وكان الأولى تغيير المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة لا بمنكر أكبر منه. ثم إنها مسؤولية السكان المجاورين ومسؤولية المؤسسات العمومية خاصة المؤسسة الاستشفائية فإن الضرر بالمرضى أكبر، والمفروض عدم الترخيص لها في هذا المكان بتاتًا.

وختم المتحدث، أن التحريم لا يصنع مجتمعًا فاضلًا، "وأسلم المناهج في التغيير التربية والتدرج، ورحم الله الشيخ الغزالي حينما سئل عن حكم تارك الصلاة فأجاب ^ حكمه أن تصحبه معك إلى المسجد ".