04-نوفمبر-2022
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يرفع الستار على نصب تذكاري بالجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يرفع الستار على لوحة تذكارية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

وضع حجر الأساس لتشييد "إقامة دولة فلسطين" تزامنًا مع القمة العربية في الجزائر، وذلك بمحاذاة مقر السفارة بدالي إبراهيم بأعالي الجزائر العاصمة.

ستُبنى إقامة دولة فلسطين على قطعة أرض وُهبت من طرف الدولة الجزائرية إلى الدولة الفلسطينية

وأشرف الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بنفسه على رفع الستار على لوحة تذكارية مخلدة للحدث، الذي جرى بحضور وزير المجاهدين وذوي الحقوق، السيد العيد ربيقة.

وسيتم بناء إقامة دولة فلسطين على قطعة أرض وهبت من طرف الدولة الجزائرية الى دولة فلسطين بتوجيهات من الرئيس عبد المجيد تبون.

واختيرت هذه المناسبة للإعلان عن المشروع، انسجامًا مع ملف القمة العربية الأول حول إحياء القضية الفلسطينية والتأكيد على مركزيتها.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد اقترح في كلمته الافتتاحية إنشاء لجنة اتصالات وتنسيق عربية لدعم القضية الفلسطينية على مستوى المحافل الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة.

وأبرز استعداد الجزائر لنقل هذا المطلب الحيوي إلى الأمم المتحدة، للمطالبة بعقد جمعية عامة استثنائية لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة فيها.

ويأتي هذا المطلب وفق تبون "استكمالًا لواجبنا العربي تجاه القضية الفلسطينية، القلب النابض للأمة العربية"، في ظل عجز مجلس الأمن والهيئات الدولية على إرساء الحق الفلسطيني، وفق ما قال.

وتضمن "إعلان الجزائر" الذي اختتمت به أشغال القمة، تأكيدًا على مركزية القضية الفلسطينية و"التمسك بمبادرة السلام العربية لعام 2002 بكافة عناصرها وأولوياتها وإدانة جرائم الاحتلال ".