إيداع العيد بن عمر وشقيقه الحبس المؤقت بالحراش

إيداع العيد بن عمر وشقيقه الحبس المؤقت بالحراش

رجل الأعمال محمد العيد بن عمر (فيسبوك/الترا جزائر)

أودع قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد، الخميس، رجل الأعمال محمد العيد بن عمر وشقيقه الهادي بن عمر، الحبس المؤقّت بالحراش لتورّطهم في قضايا فساد.

قضية مركب بن عمر تورّط فيها الوزيرين الأولين السابقين عبد المالك سلال وأحمد أويحيى إضافة إلى وزراء آخرين

كما أفرج قاضي التحقيق عن الشقيق الثالث، سامي بن عمر، إضافة إلى وضعِ 17 متهمًا آخرًا في حالة إفراج، في القضية التي تورّط فيها مسؤولون وإطارات بوزارتي الصناعة والفلاحة، فترة حكم الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

وباشرت، الغرفة الخامسة بمحكمة سيدي امحمد، التحقيق مع 20 متهمًا في قضية فساد تخصّ رجل الأعمال عمر بن عمر، بعد أن وجهت لهم تهم تبديد أموال عمومية، ومخالفة التشريع والتنظيم الخاصّ بالصرف وتبييض الأموال، وكذلك الاستفادة من امتيازات غير مستحقّة.

ويتقدّم المتّهمين في قضية مالك مركب الصناعات الغذائية، عمر بن عمر، الوزيران الأوّلان السابقان، عبد المالك سلال وأحمد أويحيى، إضافة إلى إطارات ومسؤولين عموميين.

وأفادت مصادر "الترا جزائر"، أن سبب تأخّر نزول ملفّ الإخوة بن عمر إلى المحكمة، متعلقٌ بوزيرة الصناعة في حكومة بدوي المستقيلة، جميلة تمازيغت، والتي صدر في حقّها قرار المنع من السفر، عقب تعيين الحكومة الجديدة.

كما تابعت مصادرنا أن "فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بباب جديد، استمعت إلى وزيرة الصناعة السابقة تمازيغت، لشبهة تورّطها في قضايا فساد تتعلّق بمجمّع الرياض، عندما كانت المسؤولة عنه، وكذا التنازل عن عتاد مركب قورصو بولاية بومرداس وبيعه بالدينار الرمزي، إلى جانب تحويل كمية كبيرة من القمح والحبوب المتحصّل عليها من ديوان الحبوب لفائدة مطاحن خاصّة بطريقة غير شرعية".

وسحبت المصالح الأمنية، في الأشهر الأولى عقب الحراك الشعبي، جوازات سفر لعددٍ من المسؤولين ورجال الأعمال، بينهم الأشقاء بن عمر، كما كانت باشرت الجهات ذاتها، تحقيقاتها في استفادتهم من امتيازات فترة حكم بوتفليقة.

يُشار إلى أنّ أهم رجال الأعمال الموجودين في السجن منذ سقوط نظام بوتفليقة، الإخوة كونيناف الأربعة، علي حداد، محي الدين طحكوت، حسان عرباوي، محمد بايري، أحمد معزوز والإخوة بن حمادي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البنك العالمي: حبس رجال الأعمال سيؤدّي إلى تباطؤ نمو الاقتصاد الجزائري

محاكمة رجال الأعمال.. "صراع اللوبيات" على طاولة القضاء