24-أغسطس-2021

مصالح أمن عنابة خلال عملية مداهمة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أودعت السلطات القضائية ناشطا على مواقع التواصل، الحبس المؤقت، بولاية عنابة شرقي البلاد، روّج عبر فيديو للكراهية العرقية ضد القبائل على مواقع التواصل الاجتماعي.

توبع المتهم بتهمتي الدعوة إلى العنف والتحريض على جريمة السرقة

ويتابع هذا الشخص الذي انتشر الفيديو الذي يظهر فيه على نطاق واسع، بتهمتي "الدعوة إلى العنف من خلال خطاب الكراهية" و"بجنحة التحريض على جريمة السرقة بالإضافة إلى مخالفة الإخلال بالنظام".

وهذا الشخص كان محل دعوى قضائية رفعتها ضده الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، بتهمة " نشر خطاب الكراهية والدعوة إلى العنف" كما تنص عليه المادة 32 من قانون مكافحة التمييز وخطاب الكراهية.

ونشر هذا الفيديو بعد عملية اغتيال جمال بن سماعين بمنطقة الأربعاء ناث إيراثن،  ويتحدث فيه ثلاثة شبان، يقولون أنهم من عنابة، يدعون إلى محو منطقة القبائل من خريطة الجزائر.

وأبرزت الرابطة الحقوقية، أن هؤلاء الأشخاص يحاولون استغلال المأساة الوطنية ومفعول الصدمة الذي أحدثه الاغتيال الدنيء لـ "جيمي" ليصبوا سمهم وينثرون كراهيتهم لسكان منطقة بأكملها من الوطن.

وبحسب البيان، فإن رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان السيد مختار بن سعيد، أسدى تعليمة لمكتب عنابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذه القضية.

وجددت الرابطة دعوتها لوحدة الشعب الجزائري في مواجهة هذه التحديات الكثيرة التي تمر بها والمحافظة على روح التضامن بين الجزائريين، وكذا قطع الطريق على أولئك الذين يريدون استغلال الاغتيال الشنيع لأهداف تفريقية من خلال زرع البلبلة واشعال نار الفتنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قضية جمال.. القبض على 36 مشتبهًا فيه واعترافات بارتكاب الجريمة

مثقفون يرفضون استعمال جريمة قتل جمال لنشر الكراهية