10-يونيو-2022
الخارجية

(الصورة: فيسبوك)

تحتضن تونس، اليوم الجمعة، اجتماعًا ثلاثيًا يضم وزراء خارجية الجزائر، ليبيا وتونس، لتنسيق المواقف حول الأوضاع في المنطقة والقضايا الدولية والإقليمية الراهنة.

المشاورات ستتركّز على عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك أبرزها الأمن الغذائي والطاقوي

وقال بيان لوزارة الخارجية التونسية إنه "في إطار تعزيز سنة التشاور والتنسيق بين تونس والجزائر وليبيا، يؤدّي اليوم، الجمعة 10 حزيران/جوان 2022، السيد رمطان لعمامرة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والسيدة نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية لدولة ليبيا، زيارة عمل إلى تونس".

ويأتي هذا الاجتماع ترجمة لحرص الدول الثلاث على تطوير العلاقات واستكشاف آفاق جديدة للتعاون، إضافة إلى تبادل الرؤى وتنسيق المواقف حول مجمل القضايا الدولية والإقليمية الراهنة وما تطرحه من تحديات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية وإنسانية، حسب البيان ذاته.

وأضاف المصدر نفسه "ستتركز المشاورات على عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك التنمية المندمجة والمتضامنة ومكافحة الارهاب والتصدي للجريمة المنظمة وقضايا الأمن الغذائي والطاقي والبيئي في التي تفرض نفسها في ظل المستجدات الدولية الراهنة".

ويوم أمس، دعا وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، لتفادي تعدد المسارات والمبادرات في ليبيا لأنها تشوش على الجهود الأممية في إيجاد حل للأزمة.

وشدد لعمامرة لدى استقباله بالجزائر المستشارة الأممية الخاصة المكلفة بقيادة جهود الأمم المتحدة لحل الازمة في ليبيا، ستيفاني ويليامز، على "ضرورة تفادي تعدد المسارات والمبادرات التي يهدف البعض من خلالها للبحث عن أدوار إقليمية وهمية على حساب مصلحة الشعب الليبي والتي لم تأت بأيّة نتيجة سوى التشويش على وساطة الأمم المتحدة".