03-مايو-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت المديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرة بولاية وهران، عن ارتفاع الصادرات في خمس ولايات من الوطن، هي وهران ومستغانم وسيدي بلعباس وتلمسان وعين تيموشنت، خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.

أهم المواد المصدرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية هي الأمونياك واليوريا والإسمنت الأبيض

وبلغت قيمة المواد المصدرة من هذه الولايات التي تشرف عليها المديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات بوهران 323.9 مليون دولار 75.7 مليون أورو مقابل 216 مليون دولار و38 مليون أورو خلال الفترة نفسها من سنة 2021، وفقا لما أوضحه سبوعي جيلاني، المدير الجهوي للتجارة وترقية الصادرات بوهران.

وأرجع المتحدث بحسب تقرارير إعلامية، الارتفاع المسجل في الصادرات إلى التسهيلات التي أقرتها الحكومة لصالح المنتجين والمصدرين والتحفيزات المختلفة التي قدمت لهم لتمكينهم من ولوج الأسواق الدولية إضافة إلى المنشآت التي وضعتها الدولة تحت تصرف المصدرين على مستوى المعابر الحدودية، على حد تعبيره.

وذكر نفس المسؤول أن أهم المواد المصدرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية هي الأمونياك واليوريا والإسمنت الأبيض والإسمنت الرمادي وبذور الخروب وهي المواد التي تمثل مجتمعة حوالي 89 بالمائة من حيث قيمة المواد المصدرة خلال تلك الفترة.

وجاء الأمونياك واليوريا والإسمنت الأبيض والإسمنت الرمادي وبذور الخروب على رأس المواد المصدرة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، وهي المواد تمثل مجتمعة حوالي 89 بالمائة من حيث قيمة المواد المصدرة خلال تلك الفترة.