08-يونيو-2020

جائحة كورونا عطلت عدة مشاريع سكنية بالجزائر (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعطى المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل"، محمد طارق بلعريبي، الاثنين، تعليمات باستحداث مديرية خاصة بمتابعة جودة ونوعية المشاريع التابعة لمديريته العامة.

المتابعة القضائية وفسخ العقود للمؤسسات المتقاعسة في الإنجاز

وألزم طارق بلعريبي، في اجتماع له مع الرئيس المدير العام للهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء "CTC"، بـ"ضرورة التنسيق بين المدراء الجهويين و مدراء المشاريع ممثلي الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء".

وهدد المسؤول الأول عن وكالة السكن "عدل" بـ"فسخ العقود مع شركة الإنجاز التي لا تحترم معايير جودة ونوعية السكنات"، مطالبًا بتقديم تقارير مكتوبة للمديرية العامة بخصوص المتقاعسين في المشاريع.

وتابع بيان صادر عن الوكالة، أنه يتعين على المدراء الجهويين "تقديم تقارير مفصلة عن كل المشاكل التي تعرقل عملية تقدم المشاريع"؛ داعيًا إلى "الحفاظ على سمعة وكالة عدل باعتبارها أكبر وكالة في منطقة البحر الأبيض المتوسط".

كام أمر ذات المسؤول بإلزام شركات الإنجاز ابتداءً من الغد، باستعمال الجدار العازل بدل تلبيس جدران الشقق بالجبس، و"عدم السماح بتسليم سكنات رديئة حتى وإن حددت فيها آجال التسليم".

وباشرت، منذ أسبوعين، وكالة "عدل"، حملة استطلاعات وتحقيقات ميدانية لمشاريعها السكنية في مختلف الولايات، مع البدء في فسخ العقود مع المؤسسات المُقصرة واللجوء إلى العدالة لمحاسبتها.

وفي السياق، دعت وزارة السكن والعمران، المكتتبين المحولين إلى مشروعي 2600 و1000 مسكن بالمدينة الجديدة بوينان بالبليدة، لبدأ إجراءات مقاضاة الوكالة والشركة التركية "كوزو" التي تتكفل بإنجاز المشروع.

وحرّك المستفيدون دعوى قضائية ضد الشركة لإلزامها على تسليم المشروع، وفق ما تم التعهد عليه، مع المطالبة بالتعويض عن التأخر الكبير في تسلم السكنات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير وكالة "عدل": جائحة كورونا تسبّبت في تأخّر إنجاز مشاريع السكن

35 ألف مكتتب ببرنامج "عدل" يختارون مواقعهم السكنية جوان المقبل