14-مايو-2020

الخارجية الجزائرية التزمت الصمت ولم تصدّر أيّة بيانات (الصورة: المجاهد نت)

فريق التحرير - الترا جزائر

أثارت صورة نشرها حساب قيادة الجيش الفرنسي على حسابها عى موقع تويتر، غضب السلطات الجزائرية التي سارعت لاستدعاء السفير الفرنسي وتبليغه احتجاجها الرسمي.

توحي الصورة بأن الجيش الفرنسي يعتبر ولاية تيزي وزو كيانًا منفصلًا عن الجزائر

وظهر في الصورة التي سارع الحساب لحذفها، جنديٌ فرنسي وهو يثبت على جذع شجرة، عدّة اأسهم متقاطعة، تشير إلى وضعيات الجيش الفرنسي اتجاه مجموعة من البلدان والمناطق في العالم.

ومن بين الأسهم، يوجد واحد مصوّب نحو الجزائر، مرسوم عليه علم الجزائر مصحوب برمزها "دي زاد"، وعلم آخر يرمز ثقافيًا إلى منطقة القبائل مكتوب أمامه تيزي وزو وهي أهم مدن منطقة القبائل.

وتوحي الصورة بأن الجيش الفرنسي يعتبر تيزي وزو كيانًا منفصلًا عن الجزائر، إذ أدرج علما خاصًا بها مع وضع كلمة "بيلكا"، التي تطلق في العادة على المنطقة تحت كلمة تيزي وزو، التي يصوّرها وكانها عاصمة للقبائل.

ولم تفوّت السلطات الجزائرية، هذا الإيحاء الخطير من الجيش الفرنسي، وقامت باستدعاء السفير الفرنسي اكزافييه ديونكورت، لإبلاغه احتجاجها على ذلك.

واللافت أن الصحف الفرنسية هي من نشرت خبر استدعاء السفير الفرنسي، في حين التزمت الخارجية الجزائرية الصمت ولم تصدر أي بيان يشير إلى ذلك.

وهذه المرة الثانية التي يستدعى فيها السفير الفرنسي في عهد الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، إذ سبق أن تعرّض لإجراء مماثل احتجاجًا على استضافة القناة الحكومية الفرنسية "فرانس 24"، لمحلّل ادعى أن المساعدات الصينية التي وصلت الجزائر لمواجهة فيروس كورونا، قد تم توجيهها لمستشفى عسكري بدل المناطق المتضررة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أزمة دبلوماسية بين الجزائر وفرنسا بسبب كورونا

تصريحات السفير الروسي.. تحالفٌ جديد أم تدخّل أجنبي؟