24-يناير-2022

محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الصورة: أنترلين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

استدعى قاضي التحقيق لدى محكمة حسين داي بالعاصمة، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، محسن بلعباس، للمثول أمامه مجددا يوم الخميس 27 جانفي/كانون الثاني 2022.

تعد هذه القضية استمرارًا للتحقيق الذي باشرته فرقة الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة شهر تموز/ جويلية 2020

ويُعتقد أن هذا الاستدعاء الذي كشف عنه مسؤولون بالحزب اليوم، يدخل في إطار التحقيقات حول القضية المتعلقة بوفاة عامل في منزل محسن بلعباس، حيث سبق له الحضور للسماع الأول أمام نفس الجهة القضائية قبل أسبوعين.

شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

ويوجد بلعباس حاليًا تحت نظام الرقابة القضائية، بحيث يجب عليه الحضور مرة في الشهر أمام المحكمة للتوقع، وهو متهم رسميا في قضية تتعلق بوضعية منزله الذي وقعت فيه حادثة الوفاة.

وتعد هذه القضية استمرارًا للتحقيق الذي باشرته فرقة الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة شهر يوليو/ جويلية 2020، وأكد بيان لمصالح النيابة العامة حينئذ أن التحقيق يتعلق بحادث وفاة رعية من جنسية مغربية بورشة بناء المنزل الشخصي لمحسن بلعباس، بجسر قسنطينة بالعاصمة.

وفي تشرين الأوّل/أكتوبر، أسقط نواب المجلس الشعبي الوطني السابق الحصانة البرلمانية عن بلعباس في جلسة تصويت علنية، بعد أن وصلهم خطاب من وزارة العدل يطلب منهم تسهيل مهمة النيابة في ملاحقته قضائيًا.

ويعتقد الأرسيدي أن هذه الملاحقة القضائية غرضها عرقلة النشاط السياسي المعارض لمحسن بلعباس الذي عرف بخطاب راديكالي اتجاه السلطة الحالية.