01-سبتمبر-2020

محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

تعتزم السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، تنظيم لقاءات تشاورية موسعّة مع الأحزاب السياسية وكذا مع ممثلي المجتمع المدني، قصد الاسهام في إنجاح الاستفتاء على الدستور.

شرفي اعتبر أنّ الاقتراع عن الدستور فرصة لتدعيم الوفاق الوطني وتثمينه

وكشف، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، لدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الثانية الناطقة بالأمازيغية، عن تسطير برنامج لربط اتصالات تشاورية مع الأحزاب السياسية وعقد لقاءات مع ممثلي المجتمع المدني.

وقال محمد شرفي، إن "الخطوة في إطار قناعته بأن الفاعلين في المجتمع المدني والأحزاب لديهم مسؤولية في إنجاح الاستفتاء حول أهم وثيقة في البلاد".

وأوضح شرفي بأن الانطلاق الفعلي لتحسيس المواطنين بأهمية الموعد سيكون بشكل قانوني بمجرد إصدار المرسوم الاستدعائي من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وتابع في السياق، أنّ الاقتراع فرصة لتدعيم الوفاق الوطني وتثمينه أو تضييعه والنتيجة تكون عكسية".

ووصف المتحدث قرار تشكيل لجنة حكومية لمرافقة العمل اللوجستيكي للسلطة بـ"السيادي"، مضيفًا "أنا رأيت أنّه من الضروري استعمال الطاقات المادية والبشرية التابعة للإدارة لصالح عمل السلطة وبالتنسيق مع مسؤولي الإدارة المحلية حتى نتجنب أي عوائق".

كما دعا إلى "ضرورة التفريق بين تنظيم ومراقبة العملية الانتخابية، فهي مسؤولية مباشرة للسلطة ولا تتدخل فيها أي إدارة وبين أمور لوجستيكية نشرك فيها الأعوان الآخرين".

وشدد رئيس سلطة الانتخابات على أنّ هيئته جاهزة للاستفتاء الشعبي، معتبرًا أنّ "السلطة الوطنية للانتخابات لديها تجربة في الرئاسيات ووُفقت ولقد أصبح لها رصيد في ثقة المواطنين وإطاراتها وستوفق في مهمتها مجددًا".

وبخصوص البروتوكول الصحي الخاص بيوم الاستفتاء، أكد شرفي أنّ السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات سلّمت مقترح بروتوكول صحي للحفاظ على صحة الناخبين للجنة العلمية على أن يتم اعتماده في الأيام القادمة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

في ثاني مهمةٍ لها.. سلطة الانتخابات تستعدّ لاستفتاء تعديل الدستور

نحو تشكيل لجنة حكومية لمساعدة سلطة الانتخابات ماديًا في استفتاء الدستور