10-يناير-2022

(الصورة" Getty)

استنكرت المنظمة الوطنية للصحافيين الرياضيين الجزائريين بشدة، الاعتداء الجبان الذي تعرض له  ثلاثة صحفيين جزائريين في محيط إقامتهم بمدينة دوالا الكاميرونية، ويتعلق الأمر بإسماعيل محمد أمقران، من يومية "كومبيتيسيون"، ومهدي ضحاك، من موقع "ديزاد فوت"، ومحمد عيساني، من وكالة الأنباء الجزائرية.

منظمة الصحافيين الجزائريين تأمل أن يكون هذا الاعتداء حادثًا معزولًا لا يمكنه التأثير على أداء البعثة الإعلامية الجزائرية

وقالت المنظمة في بيان لها، إنها و"إذ تندد بهذا الاعتداء السافر، فإنها تعبر عن تضامنها المطلق مع الزملاء . كما تهيب بالجهات المسؤولة العمل على توفير كل متطلبات الأمن التي تسمح لكل الزملاء بأداء واجبهم المهني في أفضل الظروف، والسعي لتوقيف الجناة وإحالتهم على القضاء حتى يكونوا عبرة لغيرهم".

كما تأمل المنظمة" بأن يكون هذا الاعتداء حادثًا معزولًا لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يؤثر على أداء البعثة الإعلامية الجزائرية وبقية البعثات من أجل إنجاح الحدث الرياضي الأكبر في القارة السمراء، داعية إلى المزيد من اليقظة والتضامن"، يضيف البيان.

من جهتها، دعت جمعية الصحافيين الرياضيين الجزائريين "اللجنة المنظمة لكأس أفريقيا للأمم 2022 بالتعاون مع السلطات لاتخاذ تدابير أكبر حتى تكون مواقع إيواء وتطوير الصحفيين الرياضيين الجزائريين آمنة قدر الإمكان".

واعتبرت الجمعية أن "ما حدث أمر معزول، فالشعب الكاميروني معروف بطيبته وبروح الضيافة".

ودعت الجمعية "إلى فتح تحقيق حول الحادثة، وكذا التحقق من ظروف إقامة البعثات الإعلامية القادمة لتغطية الحدث الكروي القاري".

واعتدى أشخاص مجهولون يحملون أسلحة بيضاء على الصحافيين الجزائريين الثلاثة، على بُعد 20 مترًا من الفندق الذي يقيمون به، وفق ما نقلته قناة "النهار".

ووفق ذات المصدر فإن مراسل وكالة الأنباء الجزائرية، استطاع الهرب من الاعتداء الدموي، لكن الصحافي الذي يعمل في صحيفة "كومبيتيسيون" الناطقة بالفرنسية، فقد تم نقله إلى المستشفى، لتعرضه للطعن على مستوى الرقبة والساق، وبدرجة أقل صحافي "ديزاد فوت"، الذي سقط بطريقة مروعة أثناء الحادثة.

وأوضح المصدر أن الصحفيين سُلبت منهم أموالهم وجُرّدوا من جميع أغراضهم على غرار الهواتف المحمولة والحواسيب؛ ونُقلوا بعدها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي بيان له، عبّر الاتحاد الجزائري لكرة القدم "فاف"، عن استيائه الشديد، عقب تعرض الصحافيين الجزائريين للاعتداء بدوالا.

وندد الاتحاد الجزائري في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، بالاعتداء الذي وصفه بـ "الجبان، والذي وقع في اليوم الافتتاحي لنهائيات كأس أمم أفريقيا، رغم إقامتها تحت شعار، الروح الرياضية والأخوية داخل الملعب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جمال بلماضي: سنذهب إلى الكاميرون لإسعاد الشّعب

أشبال بلماضي يؤكّدون جاهزيتهم ويدكُّون شباك غانا بثلاثية