18-نوفمبر-2022
في مدرسة بالعاصمة الجزائرية (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

أستاذة تدرّس الإنجليزية في إحدى مدارس العاصمة الجزائرية (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

كشفت وزارة التربية الوطنية عن قائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة لتدريس الإنجليزية في مرحلة الابتدائي بعد اعتمادها رسميًا هذا الموسم.

القرار الوزاري المشترك صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية

ونُشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية قرار وزاري مشترك يتعلق للتوظيف والترقية الخاصة بأساتذة الابتدائي في اللغة الإنجليزية.

ويتعين على الراغبين في تدريس الإنجليزية التوفر على شهادة ليسانس في اللغة الإنجليزية أو شهادة ترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية.

وسابقًا، قال وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، إن قطاعه يوجد في جاهزية تامة بخصوص قرار إدراج اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي.

وكان قد صرح عدة مرات أن قطاعه جاهز من كل الجوانب سواء تعلق الأمر بالمنهاج، الكتاب المدرسي، التأطير والتكوين لاعتماد اللغة الإنجليزية في الابتدائي.

واتخذ قرار تدريس الإنجليزية في الابتدائي، قبل أشهر على مستوى مجلس الوزراء برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، من أجل مواكبة المدرسة الجزائرية لهذه اللغة العالمية.

وتلا ذلك عمليات توظيف واسعة لأساتذة اللغة الإنجليزية في مختلف ولايات الوطن لبدء تنفيذ القرار في الموسم الدراسي الجاري.

ولاقى القرار انتقادات من عدد من الأحزاب السياسية مثل حزب العمال الذي اعتبر أن المدارس ليست جاهزة لإضافة لغة جديدة، بينما رحب في المقابل الكثيرون بتدريس الإنجليزية واعتبروا ذلك بداية لكسر هيمنة الفرنسية في الجزائر.