28-يناير-2021

مسودة القانون تشترط مستوى تعليمي جامعي في 30 بالمائة من القوائم (الصورة: البوابة)

الترا جزائر - فريق التحرير

أبدت مجموعة من الأحزاب الصغيرة في الجزائر، تحفظاتها حول مسودة مشروع قانون الانتخابات، وطالبت بإدخال تعديلات عليها حتى تسمح لها بالمنافسة في الانتخابات المقبلة.

الأحزاب الموقعة على البيان طالبت بإسقاط المادة 174 من مسودة القانون

وطالب بيان مشترك لـ11 حزبا سياسيا، بـ"الحذف النهائي" للمادة 169 التي تنص على عدم الأخذ في الحسبان عند توزيع المقاعد، القوائم التي لم تحصل على نسبة 5 بالمائة على الأقل من الأصوات المعبر عنها".

كما طالبت ذات الأحزاب بـ "بحذف" المادة 174 التي تقضي بأن تكون القوائم المتقدمة للانتخابات، تحت طائلة رفض القائمة، تراعي مبدأ المناصفة بين النساء والرجال.

وبشأن المؤهلات العلمية الواجب توفرها لدى المترشحين، اقترحت ذات الأحزاب اعتماد شرط المستوى التعليمي للسنة الثالثة ثانوي فما فوق.

وتشير مسودة القانون التي كُشف عنها مؤخرا، إلى اشتراط مستوى تعليمي جامعي في 30 بالمائة من القوائم في الانتخابات التشريعية والمحلية ومستوى جامعي في انتخابات تجديد مجلس الأمة.

وتضمنت لائحة الموقعين، حزب النضال الوطني، حزب الخط الأصيل، الوسيط السياسي، حركة الانفتاح، الجبهة الديمقراطية الحرة، جبهة الأمل الوطني، حركة الوفاق الوطني، حزب النور الجزائري، الحركة الوطنية للعمال الجزائريين، الاتحاد الديمقراطي الوطني و منبر جزائر الغد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

في يوم دراسي.. لجنة لعرابة تخاطب الحراك الشعبي

مسودّة قانون الانتخابات.. قطيعة مع الماضي أم تكريس للنظم القديمة؟