06-يونيو-2020

الأرصاد الجوية أرجعت موجة الحرّ إلى نقص الأمطار (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

يُرتقب تسجيل درجات حرارة تكون "تفوق المعدّل الفصلي" خلال هذه الصائفة، خصوصًا على المناطق الساحلية بسبب "شح الأمطار"، المسجّل خلال فصلي الشتاء والربيع الماضيين، حسب التوقعات الموسمية للديوان الوطني للأرصاد الجوية، وفقًا لما صرح به مدير المركز الوطني للمناخ التابع للديوان الوطني للأرصاد الجويّة، صالح صحابي عابد لوكالة الأنباء الجزائرية.

الأرصاد الجوية حذّرت من أن تشكّل الحرارة خطرًا على صحّة المصابين بأمراض مزمنة

في هذا السياق، أكّد المتحدث أن درجات الحرارة المتوقعة لهذا الصيف "ستفوق عمومًا المعدل الفصلي، بجنوب أوروبا وجنوب منطقة المتوسّط".

وأوضح صالح صحابي، أن "التوقعات التوافقية التي أعدّت ضمن هذا التحليل، منبثقة عن نتائج توقعات المرصد الوطني للمناخ، ونتائج مجموع نماذج مراكز المناخ لبلدان حوض المتوسط، الناشطة في إطار مجمع ميدكوف الذي يشارك فيه المرصد الوطني للأرصاد الجوية".

وأردف مدير المركز الوطني للمناخ: "حسب النتائج فإن نماذج التوقّعات الموسمية تمدّد سيناريو التوقعات السابقة لموسمي الشتاء كانون الأوّل ديسمبر وإلى غاية شبّاط/فيفري، والربيع من شهر مارس/آذار إلى أيّار/ماي، الذي توقع درجات حرارة تكون عمومًا مرتفعة بمنطقة المتوسط والجزائر، وتسجيل كميات أمطار موسمية أقلّ أو أقرب من المعدّل الفصلي على جميع مناطق الساحل الجزائري بنسبة احتمال تقارب 80 في المئة".

وحسب هذه التوقعات فان الطقس في جنوب أوروبا والمتوسط " قد يكون حارًا وجافًا جدًا مقارنة بالمعدل الفصلي خلال الصيف".

كما أضاف صحابي أن "الضغط الجوي المرتفع لجزر الأزور بشمال المحيط الأطلنطي، قد يكون أشد من العادة حيث سيمتد الى أوروبا"، مشيرًا إلى أنه بسبب نقص الأمطار المسجّل خلال الفصلين المنصرمين (الشتاء والربيع)، فإن "وضعيات هذا الضغط الجوّي المرتفع المتوقع ظهوره بالمناطق الجافة قد تزيد من احتمال تسجيل موجات حرّ شديد".

وحذّر المتحدّث في الختام، من أن "درجات الحرارة خلال فصل الصيف ستكون معتدلة أو حارة جدًا على منطقتنا، مما قد يشكل خطرًا على المصابين بأمراض مزمنة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأرصاد الجوية تحذّر.. زوابع رملية في الجنوب

هلاك عسكرييْن جرفتهما الأمواج بالقاعدة البحرية بوهران