17-أغسطس-2021

الطيب زيتوني، الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

طالب الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، الطيب زيتوني، العدالة الجزائرية بإصدار مذكرة اعتقال دولية في حق زعيم الحركة الانفصالية "الماك" فرحات مهني.

زيتوني دعا إلى سنّ قانون يجرّم كل من يحمل غير الراية الوطنية

ودعا زيتوني في لقاء إعلامي مفتوح بمقر الحزب، اليوم الثلاثاء، "الدول الداعمة والمتسترة على زعيم المنظمة الإرهابية المعروفة بـ "الماك" ومن معه، لتسليمهم إلى الجزائر لتتم محاسبتهم".

وقال زيتوني إن هناك "فلول إرهابية" سيطرت على بعض القرى بمنطقة القبائل وحرّضتهم على عدم المشاركة في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وتابع المتحدث "يجب اجتثاث حركتي "الماك" و"رشاد" والقضاء عليهما نهائيًا، كما اجتثت "الجيا" في التسعينات".

وعاد زيتوني للحديث عن جريمة قتل الشاب جمال بن سماعيل وحرق جثته والتنكيل به، حيث أكد أن الشعب الجزائري أعطى لهذه التنظيمات الإرهابية درسًا في الوحدة الوطنية والتضامنية.

وأشار الطيب زيتوني إلى أنه بحرق المرحوم جمال كانوا يريدون حرق الجزائر ولكن الجزائريين أعطوا درسًا واضحًا في التضامن والأخوة.

من جهة أخرى، اقترح الأمين العام للأرندي سنّ قانون يجرّم كل من يحمل غير الراية الوطنية التي استشهد من أجلها أزيد من مليون ونصف مليون شهيد.

بالمقابل، ندد زيتوني بالأصوات التي تسعى للتفرقة وبث الفتنة من خلال نسب هذه الجريمة النكراء لمنطقة القبائل بأسرها.

كما دعا الرجل الأول في الحزب السلطات إلى رفع التجميد عن تنفيذ عقوبة الإعدام لردع مرتكبي مثل هذه الجرائم، كما أثنى على الدور السريع الذي لعبته مؤسسات الدولة في الإطاحة بالمتورطين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التحقيقات تشير لضلوع "الماك" في جريمة حرق بن اسماعيل

حزب العمال يدعو لإعلان ولايات الحرائق مناطق منكوبة