20-مارس-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أصدرت الجزائر والصين بيانًا مشتركًا، اليوم الأحد، بشأن الأزمة الأوكرانية الروسية، التي دخلت يومها الـ25 من الحرب.

الجزائر والصين أعربتا عن رفضهما إساءة استعمال العقوبات حول أزمة أوكرانيا

وجاء البيان المشترك الذي نشرته وزارة الخارجية الجزائرية، عقب الزيارة التي يُجريها، رمطان لعمامرة، إلى بكين، في الفترة الممتدة من 19 إلى 21 آذار/مارس عام 2022.

وأكّد البلدان، وفق البيان، أن "الجانبان شدّدا على ضرورة التمسك بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها".

كما أضاف بيان الخارجية أن لعمامرة ونظيره الصيني وانغ يي، جدّدا "تمسك الجزائر وبكين بمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة ومراعاة الانشغالات الأمنية المعقولة للأطراف المعنية بالأزمة."

وهنا حثّ الطرفان على "ضرورة الالتزام بحل النزاعات سلميًا عبر الحوار والتفاوض".

وبشأن العقوبات المفروضة من الغرب على الطرف الروسي، دعا البيان المشترك، إلى "عدم إساءة استعمال العقوبات الأحادية الجانب التي لا تستند إلى القانون الدولي"، وذلك "تفاديا لانتهاك القواعد الدولية والمساس بالظروف المعيشية لشعوب الدول".

وفي السياق نفسه، أوصى بيان الجزائر والصين بـ "ضرورة التخفيف من حدّة الانعكاسات الإنسانية التي قد تنجم عنها"؛ وأبرز الجانبان في حرصهما على بذل جهود مشتركة في هذا الصدد.

وفي إطار تبادل الدعم الثابت في المسائل التي تخص المصالح الجوهرية والاهتمامات الكبرى للبلدين، أعرب الجانب الجزائري، بحسب المصدر عن "تمسكه بمبدأ الصين الواحدة، ودعمه للموقف الصيني من المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان وشينجيانغ وهونغ كونغ، وضرورة العمل لتفادي تسييسها أو استعمالها كوسيلة ضغط في العلاقات الدولية".

ومن جهته، أبدى الجانب الصيني دعمه لجهود الجزائر الرامية إلى صيانة أمنها القومي واستقرارها، ومشيدا بالنهج التنموي الذي تبنته لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة.

وفي الثاني من شهر آذار/مارس الجاري، امتنعت الجزائر وبكين، عن التصويت على قرار أممي يدين روسيا بسبب شنها الحرب على أوكرانيا، فيما صوّتت 141 دولة لصالح قرار الأمم المتّحدة.

وفي 24 شباط/فيفري الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأزمة الأوكرانية: الجزائر تمتنع عن التصويت ضدّ قرار أممي يُدين موسكو

الأزمة الأوكرانية: مسؤول جزائري يبدي تفهمًا للموقف الروسي