18-أغسطس-2022

(الصورة: سبق برس)

فريق التحرير - الترا جزائر

انضمت جبهة القوى الاشتراكية إلى ركب الأحزاب المطالبة بفتح تحقيق في أسباب الحرائق المندلعة شرق البلاد، وتساءلت عن أسباب عدم فعالية تدابير مواجهتها.

جبهة القوى الإشتراكية: الوقت حان لتبني إستراتيجية وطنية فعالة للتدخل أثناء الكوارث ولتسيير المخاطر الكبرى

وقال الأفافاس في بيان له إنه يتابع بقلق بالغ وبأقصى درجات الاهتمام الحرائق التي اندلعت منذ يوم أمس الأربعاء 17 آب/أوت 2022، بعدة مناطق من شرق الوطن، والتي كان كان أشدها ضراوة إلى حد اللحظة تلك المسجلة في ولاية الطارف.

وطالب الحزب بتجنيد كل المصالح وتسخير كل الوسائل بهدف السيطرة على الحرائق والتكفل الكامل والشامل بالمناطق المنكوبة وأهاليها، ودعا في ذات الوقت إلى تنسيق كل الجهود التضامنية والإنسانية والتي أعطى عنها الشعب الجزائري في ظروف مماثلة، أمثلة قل نظيرها.

وطرح الأفافاس تساؤلات في ظل الكارثة المماثلة التي عرفتها الجزائر في العام الماضي، عن مدى فعالية التدابير المتخذة لتفادي حوادث مشابهة، قال إن يصر على إجراء تحقيق معمق بهدف استخلاص النتائج واطلاع الرأي العام عليها بغرض التحديد الدقيق للمسؤوليات والأسباب.

وبحسب بيان الحزب، فإن الوقت حان لتبني إستراتيجية وطنية فعالة للتدخل أثناء الكوارث ولتسيير المخاطر الكبرى، يعكف عليها مختصون وتوفر لها كل الوسائل الناجعة وتطبق بشكل صارم، ومن خلالها يستحدث نظام وقاية ويقظة إستراتيجية يتوفر على آلية للإنذار المبكر، كما تقوم حسبه بتقييم التخطيط العمراني الوطني الحالي ومدى استجابته للكوارث لاسيما الحرائق.