29-أبريل-2022
حكيم دبازي

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ندّد حزب جبهة القوى الاشتراكية، بما وصفه بـ "الصمت المطبق والتجاهل الرسمي"، إزاء وفاة معتقل الرأي، حكيم دبازي، في سجن القليعة، الأسبوع الفارط.

جبهة القوى الإشتراكية: نطالب بتحقيق مستعجل لكشف حيثيات الحادثة وتقديم توضيحات للعائلة والرأي العام

وقال الأمين الوطني الأول للحزب، يوسف أوشيش، في كلمة ألقاها، سهرة الخميس، في ندوة نظمها الحزب إحياءً للذكرى المزدوجة، لعيد العمال واليوم العالمي لحرية الصحافة اللذين يصادفان تاريخ الفاتح أيار/ماي والثالث من نفس الشهر، إن "الأفافاس يندد بهذا الانتهاك الخطير للحقوق وللكرامة الإنسانية وبالصمت المطبق و التجاهل الرسميين إزاء هذه القضية".

وطالب أوشيش بـ "تحقيق مستعجل يكشف حيثيات هذه الحادثة الأليمة، مع تقديم كل التوضيحات لعائلته وللرأي العام".

وبحسب الحزب فإن "اللجوء التعسفي والمتكرر لإجراء الحبس المؤقت، خاصة في قضايا الرأي،  وجعله قاعدة قضائية عوض أن يكون استثناءً دون أي سند قانوني يعدُّ انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان ويجب أن يتوقف على الفور".

وتابع: "إن مثل هذه الانتهاكات الخطيرة من شأنها أن تنسف بالمظاهر الهشة للثقة الشعبية وتغذي التطرف في أوساط المجتمع، الأمر الذي لن يكون في صالح أحد".

ولدى تطرّقه للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، انتقد المتحدث الوضع الاجتماعي الذي يعيشه المواطنون، قائلا " الجزائريات والجزائريون  يعانون من ارتفاع غير مسبوق لأسعار المواد الأساسية لا سيما الغذائية منها والتي وصلت مستويات قياسية و غير معقولة تماما ".

وأردف: "أما نسب التضخم فقد بلغت مستويات قياسية استنزفت كليًا رواتب العمال ومعاشات المتقاعدين، التي يعرف كلاهما جمودًا وركودًا طالهما منذ سنوات في توقيت تعرف قيمة عملتنا الوطنية أدنى مستويات لها."

وهنا، دافع "الافافس" عن المطالب التي رفعتها النقابات المستقلة في إضرابها الأخير، داعيًا إلى "إصلاح جديد وشامل لنظام الأجور وإعادة النظر في قيمة الأجر الوطني القاعدي، مع رفع قيمة النقطة الاستدلالية التي لم تتغير من 2007".

وأشار إلى أن "الرفع الأخير من عدد النقاط الاستدلالية ليس إلّا ذرً للرماد في الأعين ولم تأت بأيّ أثر إيجابي على القدرة الشرائية للعمال".

كما دعا الحزب إلى "عدم الاستعجال في المراجعة العشوائية لنظام دعم المواد والخدمات الأساسية الأكثر طلبًا، وصياغة نموذج اقتصادي جديد يشارك فيه جميع القوى الحية للمجتمع".