26-يونيو-2022
(الأناضول/Getty)

(الأناضول/Getty)

صنعت وهران صورًا جميلة في حفل افتتاح الدورة الـ 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط، حفل كان بمقاييس "عالمية"، وجسد على ميدان بالمركب الأولمبي "ميلود هدفي" لوحة فنية قدمّت الجزائر وثقافتها في أبهى حلة.

استذكر الحفل التاريخ الفني والحضاري التي تزخر به عروس البحر الأبيض المتوسط وهران

وانطلق الحفل الذي قاده الموسيقار الجزائري سليم دادة، بموسيقى جزائرية وسط رقصات شعبية، حيث ظهر من بين ظلام الملعب أزيد من 500 "درون" لترسم في سماء وهران شعار الاحتفال بالذكرى السيتين لاستقلال الجزائر.

إثر ذلك، ظهرت صور لشخصيات صنعت جزءًا من تاريخ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، في صورة عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي الذي عاش طفولته في بجاية، وكذا الأديب الإسباني ميغال دي سيرفانتيس صاحب الرواية العظيمة دونكيشوت، وكذا الأمير عبد القادر.

 

جانب من الألعاب النارية خلال حفل افتتاح دورة ألعاب البحر المتوسط ⁧‫#وهران2022‬⁩ #وهران_في_القلب #ألعاب_البحر_الأبيض_المتوسط #Oran_au_coeur #JMOran2022

Posted by ‎Ultra Algeria الترا جزائر‎ on Saturday, June 25, 2022

كما استذكر الحفل أيضًا التاريخ الفني والحضاري التي تزخر به عروس البحر الأبيض المتوسط وهران، حيث ظهر في الخلفية التي تم تصميمها خصيصًا لحفل الافتتاح بعض الطبوع التي تشتهر بيها المدينة حيث أدت بعض فرق الملحون "الأب الروحي" لأغنية الراي، وبعض أغاني العلاوي التي رافقتها رقصات شباب بالزي التقليدي وشابات يظهرن وهن يلبسن البلوزة الوهرانية الشهيرة.

وفي صورة أخرى، استمتع أزيد من 32 ألف شخص حضروا حفل الافتتاح بوصلات غنائية لعظماء رحلوا عن الجزائر وفقدتهم الساحة الفنية الوهرانية كأحمد وهبي وبلاوي الهواري والشاب حسني، حيث وت في أرجاء الملعب أغنية يا وهران لأحمد وهبي، وحمامة لبلاوي الهواري، ورائعة طال غيابك للراحل الشاب حسني.

 

صور.. حشود غفيرة تتابع عبر الشاشات العملاقة حفل افتتاح #ألعاب_البحر_الأبيض_المتوسط بأحياء #وهران تصوير / حسان مرابط #وهران_في_القلب #Oran_au_coeur #JMOran2022

Posted by ‎Ultra Algeria الترا جزائر‎ on Saturday, June 25, 2022

بعدها، تحولت الأنظار إلى شريط مصوّر أخذ الجميع إلى ربوع الجزائر، من شساعة الصحراء جنوبًا، إلى روعة الشواطئ شرقًا وغربًا، إلى جمال المناطق الجبلية، في ترحيب بالجميع في الجزائر التي يعمل الكل من أجل تحويلها إلى وجهة سياحية.

بعد أتى الدور على دخول الوفود المشاركة، بداية بالوفد اليوناني كما هو متعارف عليه في التقاليد الأولمبية، وانتهاء بوفد البلد المنظم الجزائر، في أجواء حماسية صنعها الجمهور الوهراني.

ليكتمل المشهد بكلمة لمحافظ الألعاب، الوزير السابق محمد عزيز درواز، ليعلن بعدها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الافتتاح الرسمي للألعاب المتوسطية.

أدت الفنانة دنيا الجزائرية والتونسي لطفي بوشناق، قصيدة "وراءك يا بحر لي جنة"

من بعد ذلك، أدت الفنانة دنيا الجزائرية والتونسي لطفي بوشناق، قصيدة "وراءك يا بحر لي جنة" للشاعر أبو حمديس الصقلي والتي لحنّها سليم دادة، لتدخل بعدها فرقة رأينا راي لتؤدي أغنيتها الشهيرة "يالزينة ديري لاتاي".