14-يونيو-2022
عصاد

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد صالح الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، الثلاثاء، أنه سيعمل من أجل تحقيق مسعى الرئيس عبد المجيد تبون في لم الشمل.

عصاد أكّد أنّ لقاء رئيس مجلس الأمة تمحور حول مجموعة من النقاط ذات الصلة بالظرف الحالي

وجاء حديث عصاد في خضم لقاء له مع رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل الذي توافدت على مكتبه عدة شخصيات في الفترة الأخيرة.

وأكد عصاد في تصريح له عقب الاستقبال وفق ما أورده بيان مجلس الأمة، أن "اللقاء التشاوري مع السيد قوجيل جاء بطلب من المحافظة السامية للأمازيغية، وتمحور حول مجموعة من النقاط ذات الصلة بالظرف الحالي".

وأبرز المتحدث أن "النصائح التي تلقيناها من رئيس مجلس الأمة، تفيدنا في مسعانا لتحقيق توجهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون ، خاصة فيما يتعلق بمسعى لم الشمل".

وتابع أن محادثاته مع رئيس مجلس الأمة،  تسمح أيضا بـ"التكفل الجدي بإشكالية المعرفة التاريخية بمعنى الرجوع إلى التاريخ كمصدر إلهام لنشاطات المحافظة السامية للأمازيغية، بما يخدم بناء الوحدة الوطنية والسلامة الترابية".

وكان صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة، أول المسؤولين الداعمين لمبادرة "لم الشمل"، حيث دعا في مقابلة  بثها التلفزيون العمومي بمناسبة ذكرى مجازر 8 ماي/أيار 1954، إلى "الالتفاف حول مسعى إرساء دعائم ومعالم الجزائر الجديدة والتجند وراءه، وذلك في إطار سياسة لم الشمل التي دعا إليها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون".

وجاء تصريح الرجل الثاني في الجزائر، بعد نشر وكالة الأنباء الجزائرية، مقالا بعنوان "تبون رئيس جامع للشمل" يشير إلى أن "يد الرئيس ممدودة للجميع دون إقصاء، باستثناء الذين تجاوزوا الخطوط الحمراء وأولئك الذين أداروا ظهرهم لوطنهم"، وتبع ذلك إعلان عدة أحزاب وشخصيات دعمهم لمبادرة "لم الشمل" .