08-أغسطس-2022

محمد تاجديت (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

غادر الناشط في الحراك الشعبي محمد تاجديت ورفاقه السجن بعد استنفاذ عقوبتهم، في القضية الشهيرة الكتعلقة بحادثة الطفل شتوان.

مجلس قضاء الجزائر خفض عقوبتهم في قضية استغلال الطفل القاصر سعيد شتوان

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، أنه تم إطلاق سراح كل من تجاديت محمد، صهيب دباغي، طارق دباغي وخيمود نور الدين بعد استنفاذ مدة عقوبتهم بسجن البويرة.

ويأتي قرار الإفراج بعد الحكم الأخير لمجلس قضاء الجزائر بتخفيض العقوبة في حق الناشط محمد تاجديت ورفاقه إلى 16 شهرًا حبسًا نافذًا في قضية استغلال الطفل القاصر سعيد شتوان.

وينتظر أن يغادر مليك رياحي السجن يوم 24 آب/أوت المقبل أما طارق لوعيل الذي حكم عليه ب 6 اشهر سجنا نافذا فلديه قضية أخرى جنايات.

وفي الحكم الابتدائي الذي أصدرته محكمة سيدي امحمد قبل أشهر، أدين كل من تاجديت  ودباغي بالسجن لمدة سنتين مع غرامة مالية، بينما حكم على مالك رياحي ونور الدين خيمود وطارق دباغي بـ 18 شهرا سجنا نافذا وغرامة مالية.

وتوبع تاجديت ورفاقه منذ 5 أبريل/نيسان 2021، في وقائع تتعلق بالطفل شتوان البالغ من العمر 15 سنة، الذي زعم أنه تعرض لتحرش جنسي في مركز للشرطة بعد اعتقاله في إحدى المظاهرات، عبر فيديو بثه هؤلاء النشطاء.

وخلال مسار القضية، تم إسقاط التهم الجنائية التي وجهت للمتهمين والإبقاء فقط على الجنح وهو ما مكنهم من الحصول على أحكام مخففة.