28-يونيو-2022

صبري بوقدوم، وزير الخارجية السابق (الصورة: الإذاعة الوطنية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، أنّ الإمارات عرقلت خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، الإثنين، مقترحًا للأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش بتعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم مبعوثًا أمميًا إلى ليبيا.

دولة الإمارات ارتكزت في اعتراضها خلال جلسة مجلس الأمن الدولي على "رفض دول عربية وأحزاب ليبية" للمقترح

ونقلت "فرانس برس"، عن مصادرها، أنّه خلال الجلسة التي خصّصها مجلس الأمن لبحث الوضع في ليبيا، شدّدت دول عدّة، من بينها خصوصًا فرنسا وغانا، على وجوب أن يُملأ "في أقرب وقت ممكن" هذا المنصب الشاغر منذ تشرين الثاني/نوفمبر.

وأوضح المصدر أنّ الإمارات ارتكزت خلال الجلسة على أن "دولًا عربية وأحزابًا ليبية أعربت عن معارضتها لتعيين بوقادوم مبعوثا إلى ليبيا"، فيما لم يكشف هؤلاء الدبلوماسيين عن الدول أو الأحزاب التي رفضت، بحسب الإمارات، تعيين المسؤول الجزائري السابق.

وأشير إلى أن أحد هؤلاء الدبلوماسيين اكتفى بالإشارة إلى أن هناك "قلقًا إقليميًا" من تعيين بوقادوم، وخاصة أن للجزائر حدودًا مشتركة مع ليبيا.

ونقل في السياق عن هذا الدبلوماسي، بحسب الوكالة الفرنسية، تشديده على أن مجلس الأمن لو مضى قدمًا في تعيين بوقادوم، لوجد الدبلوماسي الجزائري نفسه أمام "مهمة مستحيلة".

وفي شأن ذي صلة، انتقد نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي الدول الغربية التي تسعى، للبقاء ممسكة بالملف الليبي، داعيًا الأمين العام للأمم المتحدة إلى "اتّباع نهج مدروس ومتوازن" في بحثه عن مبعوث جديد إلى ليبيا.

كما شدد الدبلوماسي الروسي على ضرورة أن يراعي في اختياره آراء الأطراف الليبية والفاعلين الإقليميين، مضيفا تأكيده على وجوب رفض "إملاءات المعسكر الغربي الذي يعتبر ليبيا ساحته الخلفية".

والأسبوع الماضي، أكد مصدر دبلوماسي جزائري رفيع لـ "العربي الجديد"، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أبلغ الدول الأعضاء في مجلس الأمن أنه يعتزم ترشيح السفير السابق ووزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم لشغل منصب الممثل الخاص للأمين العام ورئيسا للبعثة الأممية إلى ليبيا.

وبحسب "العربي الجديد"، فإنّ "غوتيريش طلب من هذه الدول إبلاغه تأكيدهم وموقفهم من المقترح في موعد أقصاه اليوم الجمعة 24 حزيران/جوان الجاري".

وفي نفس السياق، راسلت البعثة الدائمة للجامعة العربية في الأمم المتحدة، مندوبي المجموعة العربية لإبلاغهم بالأمر، وأكدت في مراسلة، وجود تحرك إفريقي كبير للدفع بمرشح إفريقي لشغل هذا المنصب.

وسبق لبوقادوم، عندما كان وزيرًا للخارجية الجزائرية حتى حزيران/جوان 2021، زيارة ليبيا، حيث تنقل إلى طرابلس وبنغازي والبيضاء وغات جنوبي ليبيا، والتقى مختلف الأطراف الليبية.

ومنذ الخريف، لا يمدّد مجلس الأمن الدولي ولاية "بعثة الأمم المتّحدة للدعم في ليبيا"، سوى لفترات قصيرة مدّة كلّ منها بضعة أشهر، آخرها تنتهي في الـ31 من تموز/ جويلية الداخل.